عمان: قال وزير الزراعة الأردني سعيد المصري اليوم ان حكومته تدرس تقديم شكوى دولية ضد اسرائيل لتعنتها حيال ملف الحرائق الحدودية في وادي الأردن. واوضح المصري في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) ان quot;مجلس الوزراء سيناقش موضوع التقدم بالشكوى وسنلجأ لهيئة الأمم المتحدة للمطالبة بالتعويضquot;.

وأكد المصري عن quot;نية الحكومة لدراسة تعويض المزارعين المتضررين من الحرائق للسنة الحالية والسنوات التي سبقتها استنادا لتقرير لجنة حصر أضرار الحرائق الاسرائيلية في وادي الأردن المقرر اعلانه اليومين المقبلينquot;.

واشار الى quot;الحكومة تنوي انشاء طريق ترابي خالي من المزروعات على ضفة نهر الأردن الشرقية للحد من انتقال الحرائق الاسرائيلية بفعل الرياح بحسب الرصد الأمني للجانب الأردنيquot;.

يذكر ان اسرائيل تقوم سنويا باشعال ما عرف بquot;حرائق الصيفquot; في منطقة (الأغوار) الحدودية في المزارع المحاذية لنهر الأردن بذريعة مراقبة الحدود وكانت الحرائق بلغت ذروتها بشهري يونيو ويوليو العام الماضي.

وكانت الحرائق الحدودية الأردن على مدى السنوات الماضية قد خلفت خسائر مادية وعينية كبيرة في مزارع الحمضيات وبيادر القمح والشعير وأشجار مثمرة يزيد عمرها عن 50 عاما.