هافانا: قام الزعيم الكوبي فيدل كاسترو الاربعاء بزيارة مفاجئة الى معهد علمي في هافانا، في اول ظهور علني له منذ كانون الاول/ديسمبر حين ذهب للقاء الرؤساء الذين زاروا كوبا، وذلك بحسب صور نشرها السبت موقع كوبي رسمي.

وظهر كاسترو (83 عاما) مرتديا سروال رياضة باللونين الابيض والازرق وهو يزور المعهد الوطني للبحوث العلمية بمناسبة الذكرى ال45 لتأسيسه، وذلك بحسب الصور التي التقطها نجله المصور اليكس كاسترو، ونشرها موقع quot;كوبا ديبايت.كوquot; الرسمي، في تغطية لهذه الزيارة النادرة منذ اربع سنوات.

وبدا في الصور الرئيس الكوبي السابق هزيلا ولكن بصحة جيدة ويتحدث مع موظفي المعهد. وعلق الموقع على هذه الصور بالقول quot;بالطبع عندما ذاع الخبر بان فيدل هنا تجمع الموظفون لتحيته بعفوية وشغف، فرد فيدل بعبارات الامتنانquot;.

وقالت روزا بايس، وهي مدونة الكترونية كوبية موالية للثورة نشرت على مدونتها ايضا الصور ووزعتها عبر الهاتف النقال ايضا، quot;لقد تشرفنا بقيام فيدل كاسترو بزيارة مفاجئة الى المعهد وقلنا له مع السلامة عندما غادر (...) انه نحيف ولكنه يبدو بصحة جيدة، وبحسب مديرنا فان عقله سليم تماماquot;.

والتقى كاسترو خلال زيارته الى هذا المعهد المتخصص في الابحاث الطبية الحيوية، مدير المركز الدكتور كارلوس غوتييريز وثلاثة مسؤولين آخرين عن المركز الواقع في ضاحية هافانا، كما اوضح موقع quot;كوبا ديبايتquot;.

وكان مؤسس الثورة الكوبية في 1959 عمد في تموز/يوليو 2006 الى تسليم الرئاسة الى شقيقه راوول اثر اصابته بمرض خطير. ورغم تخليه عن الرئاسة الا انه لا يزال رسميا الامين العام الاول للحزب الشيوعي وهو يلتقي في هافانا، حيث يمضي فترة تقاعده، شخصيات صديقة له من وقت لآخر.

كما ينشر فيدل كاسترو في الصحافة المحلية quot;خواطرquot; عن الاوضاع الراهنة.