سلطان عبدالله من الرياض: علمت إيلاف بأن العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز سينيب سفيره لدى باريس الدكتور محمد آل الشيخ لحضور احتفالات عيد الثورة الفرنسية في الرابع عشر من الشهر الحالي.

يأتي ذلك بعد أن كان من المقرر أن يعقد الملك عبد الله والرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي جلسة مباحثات تستغرق بضعة ساعات في الثاني عشر من شهر يوليو، يفتتح بعدها الزعيمان معرضًا سعوديًا يحتضنه quot;اللوفرquot;أياماً طويلة، ويعرض فيه السعوديون المئات من القطع الأثرية النفيسة.

وكان مصدر وثيق الصلة أكد لـ quot;إيلافquot; في وقت سابق أن الملك عبد الله بن عبد العزيز quot;صرف النظر عن زيارة باريس لأسباب تم إبلاغها قصر الاليزيه الرئاسي ودوائر صنع القرار الفرنسيquot; رافضا الكشف عن المزيد من التفاصيل إلا أن المصدر أكد أهمية علاقات التعاون في شتى المجالات الاقتصادية والعسكرية بين الرياض وباريس مشيرًا إلى عدد من الاتفاقات التي اقرها مجلس الوزراء السعودي الاثنين الماضي وأهمها موافقة المجلس على توقيع اتفاق تعاون مع فرنسا في المجال النووي، ما يفسح المجال أمام مساهمة فرنسا في تطوير استخدام الطاقة النوويّة السلميّة في المملكة.

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية ان الامير سعود الفيصل وزير الخارجية السعودي سيجتمع مع نظيره برنار كوشنر يوم الاثنين بعد أن أرجأ العاهل السعودي زيارته لفرنسا.

وكان من المقرر أن يجتمع الملك عبد الله بالرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي فيما يتطلع البلدان الى تطوير علاقاتهما قبل تسلم فرنسا رئاسة مجموعة العشرين العام القادم.

وقالت الوزارة في بيان يوم الاحد ان وزيري الخارجية سيبحثان العلاقات الثنائية فضلا عن القضايا الدولية والاقليمية. وأضافت أن الفيصل سيفتتح ايضا معرضا للكنوز الاثرية السعودية بمتحف اللوفر.