قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

هادي العامري القيادي في الائتلاف الوطني العراقي

أكدالنائبهادي العامري رئيس منظمة quot;بدرquot; والقيادي في الائتلاف الوطني العراقي في مقابلة مع quot;إيلافquot; من بغداد quot;دعم إيران للتحالف الشيعي لأنه أكبر الكتل الفائزة في الانتخاباتquot;. وحمّل العامري quot;دولة القانونquot; التي تصرّ على التمسك بالمالكي مرشحا لرئاسة الوزراء، مسؤولية تعطيل تشكيل الحكومة.

بغداد: قال النائب القيادي في الائتلاف الوطني هادي العامري ان اصرار دولة القانون على التمسك بمرشح واحد لرئاسة الحكومة هو زعيمه نوري المالكي قد أضاع فرصة تشكيل الحكومة لحد ألان، مشيرا إلى أن ايران تدعم التحالف الشيعي لانه اكبر الكتل حاليا ولذل فهي مع حقه بالحكومة المنتظرة.

ورفض العامري رئيس منظمة بدر القيادي في الائتلاف الوطني العراقي في مقابلة مع quot;ايلافquot; تدخل مجلس الامن الدولي او اي جهات خارجية بفرض حلول لحل الأزمة السياسية الحالية.

في ما يلي نصّ المقابلة:

*ايران تطالب بمرشح شيعي لرئاسة الحكومة حفاظا على مصالحها في العراق خصوصا مع خروج الاحتلال ماهو تعليقكم؟

الحديث عن دعم إيران للتحالف الشيعي في حالة وجوده فأنه دعم للحق على أعتبار ان التحالف الوطني (الذي يضم ائتلافي دولة القانون والوطني) هو الاكبرعددا بين الكتل السياسية وهو الذي يملك حق تشكيل الحكومة.

أنا أرى أن أي كتلة تسجل هذا الرقم وتجمع 159 مقعدا برلمانيا سوف نقول لهم ان رئاسة الوزراء لكم لان هذا هو الحل الحقيقي والمنطقي لذلك اقول ليس هناك أحق من التحالف الوطني لرئاسة الحكومة وتشكيلها.

ولو كانت هناك كتلة اكبر من التحالف في عدد النواب لذهب الايرانييون لتأييدهم .

* ازاء تأخير تشكيل الحكومة والسجالات السياسية غير المحسومة حولها الا تتوقعون تدخل مجلس الامن لحسم هذا الملف، خصوصا وان العراق مازال يخضع للفصل السابع ؟

نحن نعتقد أن تشكيل الحكومة يجب ان لايكون تحت تهديد مجلس الامن والبند السابع وانما يكون الدافع له وطنيا ومستجيبا لمطاليب الشعب والاحساس بمعاناة المواطن وان لايكون الدافع مجلس الامن اوغيره من الضغوطات الخارجية.

*المواطن العراقي ضاق ذرعا بتأخير تشكيل الحكومة الا تتخوفون ان تنقلب الطاولة عليكم ؟

أنا مع الشعب العراقي بضرورة الاسراع بتشكيل الحكومة ولكن المشكلة الآن عدم وجود حوارات جادة، واعتقد انه لو وجدت هذه الحوارات لتم تشكيل الحكومة قبل عدة اسابيع .

*ولكن هناك من يرى ان البرلمان السابق كان ولاءه للحزب والكتلة اكثر من ولائه للوطن ؟


في الحقيقة ان البرلمان السابق quot;المسكينquot; قد تنازل عن جميع صلاحياته للحكومة لان هيئة الرئاسة كانت ضعيفة في حين ان النظام في العراق برلماني ولكن اصبحت صلاحيات الحكومة اكبر من صلاحيات البرلمان بسبب قبوله التتنازل عن صلاحياته .


*هل انتم في الائتلاف الوطني مع تقييد صلاحيات رئيس الوزراء ؟

الكل يعرف ان النظام في العراق برلماني وكل جهة لها دور فيه.
رئاسة الجمهورية محدد دورها رئاسة البرلمان كذلك ولكن هناك من يريد ان لايفعل دور البرلمان ويحد من تمدد صلاحيات مجلس الوزراء او يحدد من تمدد صلاحيات مجلس الرئاسة لذلك نحن نعتقد بضرورة ان تتمسك كل جهة بدورها وفق صلاحياتها المنصوص عليها في الدستور اضافة الى اهمية تفعيل دور البرلمان الذي هو رقابي وتشريعي في الوقت نفسه .

*هل تتوقع ان يكون عادل عبد المهدي رئيس للوزراء ؟

لا يوجد هكذا حديث ولم يرشح الدكتور عادل عبد المهدي لحد الان لرئاسة الحكومة ولكن نحن كأئتلاف وطني تحدثنا مع الاخوة في ائتلاف دولة القانون وطالبنا بمرشح غير السيد المالكي يكون مقبولا تحالفيا ووطنيا واقليميا.

*الى اين وصلت مباحثاتكم مع القائمة العراقية ؟

مباحثات الائتلاف الوطني مع القائمة العراقية جرت في جلسة اولى وهي كانت جلسة ايجابية وسوف تستمر المباحثات، وأنا أتأمل خيرا من هذه المباحثات .

* فيما لو عرضت عليكم رئاسة الجمهورية هل ستقبلون بها ؟

رئاسة الوزراء لنا ولن نوافق بالتنازل عنها وهو حق للتحالف الوطني اكبر الكتل حاليا وليس من حق احد غيره.

*لماذا لا تعودون للمباحثات مع دولة القانون ؟

نحن متحالفون مع دولة القانون ولكن اصراره على تقديم مرشح واحد لرئاسة الحكومة هو المالكي وسط معارضة الكتل الأخرى لذلك قد اضاع فرصة تواصل المباحثات بين الائتلافين .

* ولكن دولة القانون يرى ان حقه طبيعي في ترشيح المالكي خصوصا وأنه حاز على العدد الاكبر من اصوات الناخبين بين كل المرشحين الآخرين ؟

نحن في العراق لسنا نظاما رئاسيا ولكنا نظام برلماني ومن يحصل على موافقة اكثر النواب يصبح رئيسا للوزراء لان البرلمان بحسب الدستور هو من ينتخب الشخصية التي تتولى هذا المنصب وليس الناخبين .