قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

ستسافر إحدى عجلات الملك توت عنخ آمون إلى مدينة نيويورك، ضمن معرض quot;توت عنخ آمون والعصر الذهبي للفراعنةquot; المقام بمعرض ديسكفري.

القاهرة:أعلنت وزارة الثقافة المصرية أن إحدى عجلات الملك توت عنخ آمون سوف تسافر إلى مدينة نيويورك، ضمن معرض quot;توت عنخ آمون والعصر الذهبي للفراعنةquot; المقام بمعرض ديسكفري بميدان تايمز بنيويورك، في أول مرة يسمح فيها بسفر إحدى عجلات الملك توت خارج مصر.

وقال الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار المصري زاهي حواس الاثنين في بيان إن تلك العجلة سوف تصل إلى نيويورك يوم الأربعاء المقبل بمصاحبة مدير متحف الأقصر حيث مكان عرض العجلة، بالإضافة إلى أحد المرممين.

وأشار حواس إلى أن هذه المرة هي الأولى التي ستسافر فيها العجلة خارج مصر، حيث إنها فرصة العمر لسكان نيويورك ليروا شيئا غاية في الأهمية ضمن ممتلكات الملك الذهبي.

وتعد هذه العجلة فريدة من نوعها ضمن خمسة عجلات أخرى عثر عليها ضمن الأثاث الجنائزي للملك.

وتتميز العجلة بخفة وزنها وعدم وجود زخارف عليها كما أنها مفتوحة من الجانبين وتظهر إطارات العجلة تالفة تماما مما يدل على أن الملك الشاب استخدم العجلة في رحلات الصيد.

ونشر أخيرا تقرير طبي حول فحوصات تمت على مومياء الملك توت عنخ آمون وبعض أفراد عائلته في مجلة الجمعية الطبية الامريكية، يشير إلى أن سبب وفاة الملك نتيجة مضاعفات من مرض الملاريا ومرض في عظم القدم يعرف حاليا باسم مرض كولر.

ويوضح التقرير ايضا ان حواس وفريقه الطبي اكتشفوا خلال فحوصات الحامض النووي والاشعة المقطعية أن الملك توت قد أصيب بحادث قبل وفاته بساعات قليلة وهو ما أدى إلى حدوث كسر في ساقه اليسرى، وهو ما يجعل ضم تلك العجلة لمعرض نيويورك أمرا غاية في التشويق حيث احتمالية سقوط الملك الشاب من عليها.

وأضاف حواس quot; كلما عرفنا المزيد حول وفاة الملك توت، كلما اكتشفنا مدى أهمية تلك العجلة ضمن اللغز الذي نعمل طيلة عقود لكشفه quot;.