الصحفي السجين الفاهم بوكدوس

حذرت لجنة تونسية تعنى بحرية الصحافة والتعبير في بلاغ تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه منquot; الوضع الصّحي السيئquot; للصحافي السجين الفاهم بوكدوس.

تونس: حذرت quot; اللجنة التونسية لحماية الصحافيينquot; في بلاغ تلقت quot;إيلافquot; نسخة منه مما وصفته quot;الوضع الصحي السيئquot;للصحافي السجين الفاهم بوكدوسquot;.
وأشارت اللجنة إلى أنّ بوكدوس الذي يقضي عقوبة بالسجن لمدة أربع سنوات في سجن قفصة quot;يشكو من أزمة ربو شديدة، وقد أسهم الارتفاع الشديد لدرجة الحرارة في زيادة تعكير حالتهquot;.

وأفادت عائلة بوكدوس أن quot;إدارة السجن قد تباطأت في إسعافه وقد نبّه طبيب السجن الذي تولى علاجه إلى أن حياته معرضة إلى الخطر إذا ما تواصلت ظروف اعتقاله على هذا النحوquot;.

وحمّلت quot;اللجنة التونسية لحماية الصحافيينquot; في بيانها السلطة quot;مسؤولية كل ما قد يتعرض له بوكدوسquot; ودعتها إلى quot;التخلي عن نهجها الانتقامي وإخلاء سبيله فورا دون قيد أو شرط وإفساح المجال له لاستئناف ممارسه عمله الصحفي في كنف الحرية التي يضمنها دستور البلاد وقوانينهاquot;.

وكانت محكمة تونسية ثبّتت حكما بـ4 سنوات سجنا على الصحافيّ الفاهم بوكدوس مراسل قناة الحوار الفضائية الممنوعة في تونس ، ويقول محامون ومنظمات غير حكومية إن فاهم بوكدوس أدين لأنه قام بتغطية تظاهرات شعبية في منطقة حوض قفصة المنجمي الذي يشهد منذ العام 2008 اضطرابات بسبب البطالة وارتفاع الأسعار والفساد، لكن الحكومة التونسية تقول إنّ التهم الموجهة إلى الفاهم بوكدوس لا علاقة لها بحرية التعبير لأنها تتعلق بـquot;تكوين عصابة إجرامية من شأنها الاعتداء على الأشخاص وممتلكاتهم وبث معلومات من شأنها تعكير صفو الأمن العامquot;.