قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

كمبالا: كرر القادة المشاركون في قمة الاتحاد الافريقي الثلاثاء دعوة الدول الاعضاء الى عدم توقيف الرئيس السوداني عمر البشير الذي تلاحقه المحكمة الجنائية الدولية بتهمة الابادة وانتقدوا بشدة مدعي عام المحكمة لويس مورينو اوكامبو.

واكدت قمة الاتحاد الافريقي في احد قراراتها الختامية quot;قرارها بان على الدول الاعضاء عدم التعاون بهدف توقيف الرئيس السوداني عمر البشيرquot;. واضاف الاتحاد انه quot;طلب من الدول الاعضاء تغليب التزاماتهم ازاء الاتحاد الافريقي على التزاماتهم ازاء المحكمة الجنائية الدولية، قدر الامكانquot;.

واعرب الاتحاد الافريقي عن quot;قلقه ازاء سلوك مدعي عام المحكمة الجنائية مورينو اوكامبو الذي ادلى بتعليقات غير مقبولة بتاتا ووقحة ومهينة في ما يتعلق بملف الرئيس عمر البشير وبشأن مسائل اخرى في افريقياquot;.

كما اكد الاتحاد الافريقي قراره quot;الرافض، في الوقت الحالي، لطلب المحكمة الجنائية الدولية فتح مكتب ارتباط لدى الاتحاد في اديس اباباquot; مقر الاتحاد. واصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرتي توقيف في 2009 ومن ثم في 12 تموز/يوليو بحق الرئيس البشير بتهم ارتكاب جرائم حرب وضد الانسانية وابادة في اقليم دارفور الذي يشهد نزاعا بين القوات الحكومة والمتمردين في غرب السودان منذ 2003.

واعلنت دول الاتحاد الافريقي انها لن تتعاون مع المحكمة بشأن مذكرتي التوقيف واتهمت المحكمة الجنائية الدولية بتركيز ملاحقاتها على القادة الافارقة دون غيرهم.