Photo
الرئيس السوداني عمر حسن البشير لدى حضوره قمة الاتحاد الافريقي في اديس ابابا

توجه الرئيس السوداني عمر حسن البشير اليوم الى العاصمة القطرية الدوحة لدفع مفاوضات السلام الجارية هناك بين حكومته ومتمردي دارفور.

الخرطوم: ذكرت وكالة الانباء السودانية ان الرئيس البشير سيجري خلال زيارته التي تستمر يوما واحدا مباحثات مع امير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة ال ثانى تتصل بالعلاقات المتميزة بين البلدين والقضايا ذات الاهتمام المشترك ومن بينها تعزيز جهود السلام فى دارفور.

ويرافق البشير مستشاراه غازي صلاح الدين العتباني ومصطفى عثمان اسماعيل ووزير شوؤن الرئاسة بكري حسن صالح ووزير الخارجية المناوب علي كرتي.

الجنائية تعيد النظر في عدم توجيه تهمة الإبادة للبشير

وتوقعت مصادر سودانية ان تحدث الزيارة اختراقا كبيرا في مسار العملية التفاوضية المتعثرة وهي المفاوضات التي ترعاها الجامعة العربية والاتحاد الافريقي وتشرف عليها دولة قطر والوسيط الدولي المشترك من الامم المتحدة والاتحاد الافريقي جبريل باسولي.

متمردو دارفور يرحبون بقرار جديد للمحكمة الجنائية بشأن البشير

الى ذلك، رحبت أكبر جماعة متمردة في دارفور يوم الاربعاء بقرار المحكمة الجنائية الدولية فتح الباب أمام توجيه تهمة الابادة الجماعية للرئيس السوداني عمر حسن البشير وقالت انها ستفكر في المشاركة في محادثات السلام.

وقال أحمد توجود من حركة العدل والمساواة quot;هذا قرار صحيح. نعتقد ان ما شهدناه على الارض في دارفور يصل الى حد الابادة الجماعية،
quot;نحن الان نقيم موقفنا لنحدد مااذا كان ممكنا من الناحية الاخلاقية التفاوض مع حكومة متهمة بارتكاب جرائم ابادة جماعية ضد شعبناquot;.

وكان توجود يتحدث من الدوحة حيث تجري حركة العدل والمساواة مناقشات متقطعة مع الخرطوم من المفترض ان تمهد لمحادثات سلام.

السودان: قرار المحكمة الجنائية الدولية يهدف الى تعطيل الانتخابات

الى ذلك، قال السودان يوم الاربعاء ان قرار المحكمة الجنائية الدولية باعادة النظر في توجيه تهمة الابادة الجماعية للرئيس السوداني عمر حسن البشير هو قرار سياسي يهدف الى تعطيل الانتخابات الديمقراطية المقررة في ابريل نيسان.

وقال ربيع عبد العاطي المسؤول الرفيع في وزارة الاعلام لرويترز ان هذا الاجراء من جانب المحكمة الجنائية الدولية هو فقط لوقف جهود الحكومة السودانية لاجراء الانتخابات والتداول السلمي للسلطة.