موسكو: تستضيف روسيا مؤتمراً دولياً بشأن السودان في السابع والثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الحالي تجمع فيه سياسيين وعلماء وخبراء قانون لمناقشة سبل التوصل إلى حل للوضع الراهن في إقليم دارفور بغرب السودان.

وأفادت وكالة quot;نوفوستي quot; أن الموفد الروسي إلى السودان ميخائيل مارغيلوف ورئيس البرلمان السوداني أحمد إبراهيم الطاهر اقترحا في كانون الثاني/ يناير الفائت عقد مؤتمر دولي حول دارفور quot;للنظر في الأحداث من منظار الخارج والبحث عن سبل للمصالحةquot;.

وأشارت إلى أن الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وفنلندا والسويد وهولندا وزعماء الاتحاد الافريقي ودول الجامعة العربية بالإضافة إلى منظمات إنسانية وأكاديميين ووفود سودانية أكدت حضورها المؤتمر في موسكو.

وقالت الوكالة إن مكتب مارغيلوف الإعلامي كان قد أعلن مشاركة وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط في المؤتمر غير أن السفارة المصرية أنكرت ذلك.

يذكر أن حرباً أهلية تجري في دارفور بين أنصار المعارضة والحكومة أودت بحياة أكثر من 300000 شخص وشردت 2.7 مليون شخص من منازلهم. وأصدرت محكمة العدل الدولية مذكرة توقيف بحق الرئيس السوداني عمر البشير بتهمة ارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور.