Iran mother facing stoning pleads to see children

برازيليا: أعلن الرئيس البرازيلي لويز ايناسيو لولا دا سيلفا ان بلاده تعرض منح اللجوء السياسي لايرانية بالغة من العمر 43 عاما محكومة بالاعدام رجما بتهمة الزنى.

وقال دا سيلفا خلال لقاء انتخابي دعما لمرشحة حزبه الى الانتخابات الرئاسية في كوريتيبا (جنوب) في تصريحات نقلتها وكالة الانباء البرازيلية quot;اود دعوة صديقي الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد، والمرشد الاعلى في ايران اية الله علي خامنئي والحكومة الايرانية الى السماح للبرازيل بمنح اللجوء السياسي لهذه المرأةquot;.

وأدينت سكينة محمدي إشتياني (43 عاما) في 15 أيار/مايو 2006 بإقامة quot;علاقة غير شرعيةquot; مع رجلين بعد وفاة زوجها، اضافة الى تهم quot;بالقتل وجرائمquot; اخرى، على ما افادت وكالة الانباء الايرانية (إيرنا).

وتم تأكيد الحكم في 2007 من المحكمة العليا، لكن حملة دولية واسعة تسعى لمنع تطبيق هذا الحكم بحقها.

وأعلنت طهران في تموز/يولية تعليق تنفيذ الحكم بشكل مؤقت.

واشار الرئيس البرازيلي الى انه يكن quot;الاحترام لقوانين بلد، لكن اذا كانت صداقتي للرئيس والشعب في ايران تعني شيئا، واذا ما كانت هذه المرأة تشكل ازعاجا، بامكاننا استضافتها في البرازيلquot;.

ونشر ناشطون في الدفاع عن حقوق الانسان الجمعة في لندن رسالة نسبت الى اشتياني توسلت فيها اطلاق سراحها لتعود الى اطفالها قائلة quot;اليوم الذي تعرضت فيه للجلد امام سجاد (ابنها) شعرت بمهانة لا توصف وانفطر قلبيquot;.