روما: أعلن عشرة من أعضاء مجلس الشيوخ الايطالي انفصالهم عن حزب شعب الحرية الحاكم بزعامة رئيس الوزراء سيلفيو برلسكوني، والانضمام إلى رئيس البرلمان الايطالي جانفرانكو فيني لتشكيل مجموعة quot;المستقبل والحرية لأجل ايطالياquot;، وهو عدد كاف لإقامة تمثيل برلماني مستقل.

وقد اجتمع أعضاء المجموعة الجديدة اليوم في مجلس الشيوخ للتوقيع على الاستمارات وتحديد اللوائح الشكلية التي تقضي أولا بالاستقالة من حزبهم الرئيسي ثم رفع طلب إلى رئيس مجلس الشيوخ ريناتو سكيفاني للانتماء إلى التشكيلة السياسية الجديدة.

وكان رئيس الحكومة الإيطالية سيلفيو برلوسكوني أعلن آخر شهر تموز/يوليو المنصرم فك الارتباط مع حليفه الأساسي رئيس مجلس النواب جانفرانكو فيني بإقصائه من زعامة الحزب وطرده منه، مُثيراً بذلك أزمة قد تهدد تحالفه الحكومي ذاته وتضع مقاليد الحكومة والدورة البرلمانية في يد حليفه الثاني زعيم رابطة الشمال الانفصالية أومبرتو بوسّي.

وعلى رغم من أن الانفصال بين زعيمي اليمين الإيطالي كان متوقعاً وشبه أكيد، فإن توقيته تم بحبكة قانونية تتيح لبرلسكوني قبول أغلبية حزبه، حيث اعتبر اعتراض فيني على برمجة المداولات البرلمانية حول قانوني التنصت التحقيقي والفدرالية الضرائبية خروجاً على وحدة منهج الحزب.