شارك كي مون في احياء ذكرى ضحايا القنبلة الذرية في مدينة ناغازاكي اليابانية حيث دعا الى نزع السلاح النووي في العالم.

Ban Ki-moon, Sumiteru Taniguchi

طوكيو: دعا بان كي مون السكرتير العام للأمم المتحدة اليوم أثناء زيارته الى مدينة ناغازاكي جنوبي اليابان بمناسبة الذكرى الـ65 لتفجير قنبلة ذرية فيها الى نزع السلاح النووي في جميع انحاء العالم.

وقال كي مون في خطاب ألقاه قبل حلول موعد الذكرى في التاسع من الجاري quot;في هذا الموقع ومنذ 65 عاما ألقت طائرة واحدة قنبلة واحدة فخلفت هذه المدينة الجميلة القديمة حطاما وحصدت أرواح عشرات الآلاف من الرجال والنساء والأطفالquot;.

وأضاف quot;قدمت اليوم للتعبير عن الاحترام لذكرى الضحايا ولا يتعين ان نسمح لمثل هذه الكارثة بأن تنعكس سلبا في أي شعب على الاطلاقquot; مشددا على ان الطريقة الوحيدة لضمان عدم استخدام مثل هذه الأسلحة هو ازالتها ازالة تامة.

ولفت الى انه تقدم بخطة تتضمن خمسة محاور لنزع السلاح النووي هي الأمن والتحقيق والشفافية والأسلحة التقليدية والاطار القانوني لنزع السلاح النووي.

ويعد اغسطس ا اول سكرتير عام للأمم المتحدة يزور المدينة الجنوبية التي تكبدت مأساة حادثة تفجير القنبلة الذرية الأميركية أثناء الحرب العالمية الثانية حيث زار (متحف القنبلة الذرية) والتقى بعض الناجين من الكارثة.

ويعتزم سفير الولايات المتحدة لدى اليابان وسفراء الدول الحليفة لواشنطن اثناء الحرب العالمية الثانية مثل بريطانيا وفرنسا حضور مراسم احياء الذكرى لأول مرة.
وفي السادس من اب- اغسطس من عام 1945 فجر الأميركي اينولا غاي أول قنبلة ذرية في العالم على مدينة (هيروشيما) اليابانية فخلفت 140 ألف قتيل وبعد ثلاثة ايام في التاسع من اب- اغسطس من نفس العام تم تفجير القنبلة الذرية الثانية والأخيرة في مدينة (ناغازاكي) وتسببت في مقتل 74 ألف شخص.