حقق الرئيس الأميركي انتصارا جديدا بعدما اقر مجلس النواب مساعدة مالية بقيمة 26.1 مليار للولايات.

واشنطن: اقر مجلس النواب الاميركي الثلاثاء خطة مساعدة بقيمة 26,1 مليار دولار مخصصة للولايات الفدرالية الاميركية، في خطوة اعتبرت انتصارا للرئيس باراك اوباما الذي اكد ان هذه الاموال ستحول دون انضمام الالاف الى سوق البطالة.
واقر النواب، الذين قطعوا اجازة الصيف واستدعوا للتصويت على مشروع القانون الطارئ هذا بعدما اقره مجلس الشيوخ الاسبوع الماضي، هذا المشروع باكثرية 247 صوتا مقابل 161.

وهذا النص الذي من المقرر ان يصادق عليه الرئيس اوباما ليصبح نافذا، ينص على صرف 16,1 مليار دولار لاطالة امد تمويل quot;مديك ايدquot; (برنامج الضمان الصحي للمعوزين) حتى حزيران/يونيو 2011، و10 مليارات دولار لمساعدة الولايات على الحفاظ على وظائف مدرسيها ومعلماتها للعام الدراسي 2010-2011.
وبحسب الديموقراطيين فان المساعدة المخصصة للقطاع التربوي ستسمح بالحفاظ على اكثر من 100 الف وظيفة تعليمية. كما تشمل المساعدات وظائف فرق الاطفاء والشرطة.

واضطر العديد من الولايات الاميركية الى الاقتصاد في الانفاق بسبب الركود الاقتصادي الذي قلص عائداتها الضريبية.
وقبيل تصويت المجلس على مشروع القانون هذا قال اوباما في البيت الابيض، وقد وقفت بجانبه معلمتان فقدتا وظيفتيهما بسبب نقص التمويل، quot;لا يمكننا ان نبقى مكتوفي اليدين في الوقت الذي يصرف فيه اولئك الذين يعلمون ابناءنا او يفرضون احترام النظام العامquot;.

واضاف quot;احض الكونغرس على اقرار هذا المشروع لكي يتمكن المعلمون الرائعون الموجودون هنا من العودة لتعليم ابنائنا. الولايات المتحدة تراقب والولايات المتحدة تتوقع من واشنطن ان تتحركquot;.
ويأتي اقرار هذا المشروع قبل ثلاثة اشهر من الانتخابات التشريعية لمنتصف الولاية والتي سيتم خلالها تجديد ثلث اعضاء مجلس الشيوخ وجميع اعضاء مجلس النواب، علما ان الديموقراطيين يتمتعون حاليا بالاغلبية في الكونغرس بمجلسيه.