واشنطن: اكد المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس اليوم ان الرئيس الاميركي باراك اوباما سيشارك في تحديد مكان محاكمة خالد شيخ محمد الذي يعتقد انه العقل المدبر لهجمات 11 ايلول- سبتمبر 2001 واعوانه.

وقال غيبس مؤكدا تقارير صحافية نشرتها صحيفة quot;واشنطن بوستquot; الاميركية ان قرار مشاركة الرئيس اوباما في هذا الامر quot;اتخذ من قبل المدعي العام بناء على عملية ضمت عددا من الوكالات الحكوميةquot;.

واوضح المتحدث ان المساعي التي بذلت داخل مبنى (كابيتول هيل) حيث مقر الكونغرس والتي تضمنت محاولة لسن قانون بشأن مكان المحاكمة quot;تضم البيت الابيض والرئيس بالتحديدquot;.

وقال غيبس ردا على سؤال انه منذ انتقلت هذه المساعي من قرار وزارة العدل الى الناحية التشريعية فان البيت الابيض والرئيس بالتحديد مشترك في العملية.

وبينما تردد على نطاق واسع قبل اسابيع ان البيت الابيض قام تحت ضغوط بتغيير رأيه في اجراء المحاكمة امام محكمة فدرالية في مانهاتن قال غيبس ان اوباما لم يستبعد اجراء المحاكمة في محكمة فدرالية في نيويورك.

واضاف المتحدث ان البيت الابيض سيأخذ في حسبانه quot;المخاوف الامنية واللوجستية التي ابدتها مدينة نيويورك قبل اتخاذ القرار الاخير بهذا الشأنquot;.

وقال غيبس ان اوباما quot;سيكون منصفا بقدر كبير في قراره وسينصت الى الجميع في هذا الشأنquot;.