وافق الجمهوريون في مجلس الشيوخ الأميركي على 27 مرشحا طرحهم الرئيس أوباما لمناصب حكومية.

واشنطن: سمح الجمهوريون لمجلس الشيوخ الاميركي بالموافقة على 27 مرشحا طرحهم الرئيس الديمقراطي باراك أوباما لمناصب حكومية بعد ان هددهم باللجوء الى quot;التعيين في فترة توقف الاعمال البرلمانيةquot; ليتجاوز بذلك موافقة المجلس.

وأعرب أوباما يوم الخميس عن سروره بموافقة المجلس لكنه اشار الى ان 63 من مرشحيه تعثرت الموافقة عليهم في مجلس الشيوخ طوال أشهر وقال انه يحتفظ بحقه في اللجوء الى التعيين في فترة توقف الاعمال البرلمانية وهو تعيين مؤقت يستمر فقط حتى نهاية العام اذا استمر الجمهوريون في مجلس الشيوخ في تعطيل الموافقة عليهم.

وقال أوباما في بيان quot;في بداية الاسبوع تعطل في مجلس الشيوخ بشكل مربك تعيين 63 لان عضوا واحدا او اثنين وضعا تعيينهم تحت الحفظ.quot; وأضاف quot;على الرغم من ان هذه (الموافقة) خطوة أولى طيبة مازال هناك عشرات من المرشحين تحت الحفظ يستحقون الحصول على تصويت مماثل وسأنتظر من مجلس الشيوخ التحرك لدى عودته من العطلة.quot;

وصرح أوباما بان تعطيل التعيين بالنسبة لعدد كبير من الحالات لم يكن له صلة بمخاوف سياسية لكن لان عضوا في المجلس يريد ان يحصل على تمويل لمشروعات في ولايته او quot;ببساطة لاحباط اي تقدم.. وتلك تحديدا هي الممارسات التي تغضب الشعب الاميركي.quot;

ومن بين الذين وافق مجلس الشيوخ على تعيينهم يوم الخميس كارين واجنر التي ستتولى منصب وكيلة وزارة الامن الداخلي لشؤون المخابرات والتحليل وأيضا دوجلاس ويلسون كمساعد لوزير الدفاع وماري جون ميلر كمساعدة لوزير الخزانة لشؤون أسواق المال.

وصرح أوباما بأنه مازال مستعدا للجوء الى اسلوب التعيينات المؤقتة اذا لم يتحرك مجلس الشيوخ للبت في باقي مرشحيه لدى عودة المجلس من عطلة تستمر أسبوعا.