اعتبرباراك اوباما ان خيبة الامل الناتجة من مؤتمر كوبنهاغن حول المناخ quot;مبررةquot;.

واشنطن: ابدى الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء ابدى رضاه عن مساهمته في الحؤول دون وقوع فشل كامل في مؤتمر كوبنهاغن، وذلك في مقابلة مع قناة تلفزة اميركية.

وقال اوباما لشبكة بي بي اس العامة quot;اعتقد ان من حق الناس ان يصابوا بخيبة امل من نتيجة كوبنهاغن. الامر الاساسي الذي قلته انه بدل ان نشهد انهيارا كاملا للمفاوضات في كوبنهاغن (...) فاننا على الاقل صمدنا ولم نتراجع في شكل كبيرquot;.

وانتهى مؤتمر المناخ الذي استمر اسبوعين في العاصمة الدنماركية الجمعة الفائت باتفاق غير ملزم، ما اثار شكوك العديد من المراقبين في امكان الحد من الاحتباس الحراري ضمن مستويات تعتبر مقبولة.

واضاف اوباما quot;يقول العلماء ان علينا تقليص انبعاثات غازات الدفيئة في شكل كبير في الاعوام الاربعين المقبلة. ليس هناك شيء في اتفاق كوبنهاغن يضمن حصول ذلكquot;.

وبالعودة الى القمة التي عقدها قادة الدول الجمعة في ختام المؤتمر، روى الرئيس الاميركي انه quot;في لحظة معينة كنا على شفير انهيار كامل وكان رئيس الوزراء الهندي في طريقه الى المطار فيما اوقف المندوبون الصينيون التفاوض. الجميع كانوا يصرخون لكن الذين حافظوا على اعصابهم الباردة هم الذين نجحواquot;.

وتابع اوباما quot;نجحنا على الاقل في التوافق على اهداف غير ملزمة لكل الدول، ليس فقط للولايات المتحدة وليس فقط لاوروبا، بل ايضا للصين والهند اللتين ستصبحان اكبر مصدرينquot; للغازات الملوثة.