اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء انه يدعم تماما اصلاح نظام الضمان الصحي الذي اعده مجلس الشيوخ، وصولا الى ابداء quot;حماستهquot; حيال مشروع يترجم في رأيه quot;95 في المئةquot; من الوعود التي اطلقها خلال حملته الانتخابية.

واشنطن: قال اوباما في مقابلة مع صحيفة +واشنطن بوست+ نشرتها على موقعها الالكتروني انه لا يدعم مشروع القانون quot;بالكلام (فحسب)، بل انني متحمس جدا لما تمكنا من القيام بهquot;. وبعد مشاورات استمرت اشهرا، نجح اعضاء مجلس الشيوخ الديموقراطيون في التوافق الاثنين على مشروع يتضمن اصلاحا لنظام التغطية الصحية، ما يتيح لهم تأمين ستين صوتا من اصل مئة صوت ضرورية لاقرار المشروع من دون مواجهة عرقلة من جانب الجمهوريين.

ويهدف مشروع القانون الى تامين تغطية صحية ل31 مليون اميركي من اصل 36 مليونا لا يفيدون من هذه التغطية. وفي حال اقراره الخميس كما هو متوقع، فسيتم دمج المشروع مع ذلك الذي اقره مجلس النواب قبل ان يطرح على تصويت حاسم قبل نهاية كانون الثاني/يناير المقبل.

واذ اكد ان مشروع مجلس الشيوخ ينجز quot;95 في المئةquot; مما كان وعد به اثناء حملته الانتخابية، قال اوباما للصحيفة quot;لا نعتبر انه تم تغيير العناصر المركزية (في المشروع) الهادفة الى مساعدة الاميركيين في شكل كبيرquot;. واضاف quot;هل عناصر القانون تتضمن تماما كل ما اريده؟ طبعا لا. لكنها تنطوي على التدابير الضرورية لتقليص الاكلاف (الصحية) بالنسبة الى الشركات والعائلات والدولةquot;.