واشنطن: دعا السناتور الاميركي الراحل تيد كينيدي في وصية تركها وطلب قراءتها بعد وفاته التي حصلت نهاية اب/اغسطس، الى ان يكون عام 2009 عام اصلاح النظام الصحي في الولايات المحدة، حسب ما اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الاربعاء.

وقال اوباما امام اعضاء مجلسي النواب والشيوخ الذين اجتمعوا مساء الاربعاء في كونغرس للاستماع الى خطاب اوباما حول الاصلاح الصحي، انه تلقى الرسالة بعد ايام على وفاة تيد كينيدي في 25 اب/اغسطس. واضاف ان quot;اسد مجلس الشيوخquot; تحدث في رسالته عن ثقته بان يتحقق هذا العام quot;هذا العمل الكبير غير المنجز في مجتمعناquot; والذي ناضل من اجله حوالى خمسة قرون في مجلس الشيوخ الاميركي.

واوضح اوباما ان كينيدي quot;ذكر بهذه الحقيقة ومفادها ان التغطية الصحية حاسمة من اجل ازدهارنا المستقبلي ولكنه ذكرني ايضا بان هذا الامر هو ابعد من الاشياء الماديةquot;. وجاء في الوصية quot;ما نواجهه يتخطى جميع المسائل الاخلاقية. التحدي يتمثل ليس فقط في تفاصيل سياسة ما ولكن في المبادىء الاساسية للعدالة الاجتماعية وطابع بلادناquot;.

واوضح اوباما ان الوصية صيغت في شهر ايار/مايو كي تنشر بعد وفاة كاتبها. وذكر الرئيس الاميركي بان الحملة الشرسة التي قادها تيد كينيد من اجل تغطية صحية شاملة ترسخت في خبرته كاب لولدين عانيا من السرطان. وقال اوباما ايضا quot;لم ينس ابدا الخوف والعجز الذي يشعر به كل اب عندما يكون هناك ولد مصاب بمرض خطير وكان قادرا على تصور ما يجب ان يعمل لاولئك المحرومون من الضمانquot;.