واشنطن: يقلّد الرئيس الأميركي باراك أوباما ميدالية الحرية الرئاسية إلى 16 شخصاً بينهم السيناتور إدوارد كينيدي والقاضية ساندار داي أوكونور التي كانت أول إمرأة تصبح عضواً في المحكمة العليا إضافة إلى نشطاء في مجال حقوق الإنسان وممثلين وحائزين على جوائز نوبل. وقال البيت الأبيض في بيان اليوم الجمعة ان ميدالية الحرية الرئاسية وهو التكريم المدني الأعلى في البلاد قد منحت لأشخاص quot;قدموا مساهمات تستحق التقدير للمصالح الأمنية أو القومية للولايات المتحدة والسلام العالمي أو غيرها من المساهمات الثقافية والعامة أو الخاصةquot;.

ومن بين الأشخاص الذين سيتلقون الميدالية في احتفال يقام في البيت الأبيض في 12 آب/أغسطس المقبل، السيناتوركنيدي الذي يصارع سرطان الدماغ، والذي قال انه quot;ممتن بشكل عميقquot; للرئيس أوباما. وسيقدم أوباما الميداليات إضافة إلى كينيدي وأوكونور،الى عضو الكونغرس السابق وزير الإسكان جاك كيمب ،والزعيم المناهض للتمييز العنصري حامل جائزة نوبل ديسموند توتو ،فضلاً عن رجل الدين الزعيم المدافع عن الحقوق المدنية جوزيف لويري .

ومن بين الذين سيحصلون على الميدالية أحد رواد الدفاع عن حقوق مثليي الجنس في الولايات المتحدة هارفي ميلك ،ولاعب كرة المضرب الأسطوري بيلي جان كينغ ،والفيزيائي حامل جائزة نوبل ستيفن هوكينغ، والممثلتان سيندي بواتييه وشيتا ريفيرا ،والرئيسة الإيرلندية السابقة مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان ماري روبنسون. كما ستمنح الميدالية إلى المصرفي البنغالي المدافع عن حقوق الفقراء محمد يونس ،والمؤلف والمؤرخ جوزيف ميدسين كرو ،والرائدة في مجال الطب جانيت ديفيسون رولي.