واشنطن: نعى نائب الرئيس الأميركي جو بايدن، بصوت مرتجف، أحد أقرب أصدقائه، السناتور ادوارد كينيدي الذي توفي اليوم الاربعاء، واصفا اياه بانه quot;رجل رائع فعلاquot;، وممتدحاً ميله إلى التفاؤل بمستقبل أميركا. وتوفي السناتور تيد كينيدي اليوم، عن 77 عاماً، بعد معاناة طويلة من مرض سرطان الدماغ. وقال بايدن quot;اليوم فقدنا رجلاً رائعاً حقاًquot;، مضيفاً quot; إذا أردت صياغة ما كتبه شكسبير فأقول أننا لن نرى رجلاً مثله قط مرة أخرىquot;.

وتابع quot;إن الإرث الذي تركه لم يكن عن التشريعات التي قدمها فقط، ولكن الطريقة التي ساعد فيها الناس على النظر إلى أنفسهم ونظر الواحد فيهم إلى الآخرquot;. وقال إن كينيدي quot;أمضى حياته كلها يعمل من أجل أن تكون أميركا أكثر عدلاً وعلى مدى 36 سنة كان لي شرف العمل والجلوس إلى جانبه وأن أكون شاهداً على التاريخ كل يوم عند انعقاد جلسات مجلس الشيوخquot;. وقال إن السناتور الاميركي الراحل كان دائماً متفائلاً بمستقبل أميركا وكانت هذه مثل quot;العدوىquot; التي انتقلت إلى الآخرين، مضيفاً quot;لم يكن انهزامياً أبداً أو تافهاً أو صغيراً، لقد جعل كل واحد عمل بجانبه كبيراً سواء كان هؤلاء خصومه أو حلفائهquot;.

أضاف عندما تحادث مع زوجة كينيدي صباح اليوم قالت له زوجته فكتوريا quot;إنه كان مستعداً للرحيل ولكننا لم نكن مستعدين لتركه يذهبquot;. وختم بالقول إنه عندما ينظر الناس إلى كينيدي قبل نحو نصف قرن من الزمن عندما كان عضوا في مجلس الشيوخ quot; فإني آمل أن نتذكر كيف عامل الآخرين وكيف جعل الآخرين ينظرون إلى أنفسهم وإلى الآخرين وهذا أمر اساسي في حياتهquot;.