تعهد الرئيسان اوباما وهو ببناء علاقة quot;معمقةquot; بين بلديهما خلال لقاء على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك.

نيويورك: اعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الثلاثاء خلال لقائه نظيره الصيني هو جينتاو انه مرتاح لفكرة زيارة الصين في تشرين الثاني/نوفمبر خصوصا ان الزعيمين تعهدا ببناء علاقة quot;معمقةquot; بين بلديهما.

والتقى اوباما وهو على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك وتحدثا بحرارة عن تحسن العلاقات الاميركية الصينية واكتفيا بعرض المواضيع الخلافية بين البلدين وخصوصا الخلاف حول رسوم الجمارك التي فرضتها الولايات المتحدة على استيراد الاطارات من الصين.

وقال اوباما خلال اللقاء الذي جرى في فندق ولدورف استوريا في نيويورك quot;انا عازم على اقامة علاقات تعاون جدية ومعمقة مع الصينquot;.

واضاف quot;يمكننا ان نجعل علاقاتنا اكثر ديناميكية وفعاليةquot; معربا عن quot;تلهفه لزيارة الصين في تشرين الثاني/نوفمبرquot;.

ورد هو على تصريحات الرئيس الاميركي بالتعهد بالعمل quot;على علاقة ايجابية ومعمقة وعلى تعاون في القرن الواحد والعشرينquot;.

واضاف حسب ما نقل المترجم عنه ان quot;الصينيين عازمون ايضا على العمل مع الولايات المتحدة من اجل التصدي بطريقة مناسبة للمسائل الاساسية التي تتيح استمرار نمو علاقاتنا بشكل منتظمquot;.

وسيشارك الزعيم الصيني الاربعاء في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة قبل ان يتوجه الى بيتسبورغ (بنسلفانيا، شرق) للمشاركة الخميس في قمة مجموعة ال20.

ورفعت بلاده مؤخرا شكوى ضد الولايات المتحدة لدى منظمة التجارة العالمية حول فرض واشنطن رسوما جمركية اضافية بمعدل 35% على استيراد الاطارات الصينية.

وحاول الرئيس الاميركي باراك اوباما طمأنة نظيره الصيني هو جينتاو حيث اكد له ان الولايات المتحدة ما زالت متمسكة بمبدأ التبادل الحر بالرغم من قراره زيادة الرسوم الجمركية على الاطارات الصينية، حسب ما اعلن مسؤول اميركي كبير. وقال هذا المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته بعد محادثات جرت في نيويورك بين اوباما وهو على هامش اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة quot;ما زال الصينيون قلقونquot;.

واضاف ان اوباما قال ان quot;الولايات المتحدة ستواصل الوفاء بحزم بتعهداتها تجاه التبادل الحر وضد الحمائيةquot;. واوضح ان القرار حول الاطارات quot;لا يجوز ان يعتبر بانه استثناء لهذا الموقفquot; ولكنه يسري على هذه الحالة فقط.