A Sudanese farmer from Tuti island, where the ...

رفض السودان اليوم تصنيفا أميركيا وضعها كأفشل ثالث دولة في العالم معتبرة ان التصنيف يأتي في سياق حملة منظمة تستهدف فصل جنوب السودان.

الخرطوم: تساءل الأمين العام للمجلس القومي للتخطيط الاستراتيجي السوداني تاج السر محجوب في تصريح صحافي هنا عن المعايير التي استندت اليها مجلة السياسة الخارجية الأميركية في تصنيفها للسودان مجددا تأكيده على تطور البلاد في مجالات التنمية الاقتصادية والاجتماعية والحكم الراشد والديمقراطية والمجالات المتعلقة بحقوق الانسان ومواثيق الحقوق.

وأكد ان السودان حقق تقدما نحو أهداف الألفية في مجالات الصحة والتعليم ومياه الشرب النقية وأنه يحتل موقعا متميزا بين الدول العربية والافريقية من حيث الأداء الكلي للدولة وفقا للمعايير الدولية.

واعتبر محجوب ان quot;نشر مثل هذه التقارير العارية من الصحة والتي لا تستند الى أي معايير علمية للقياس في هذا التوقيت والبلاد مقبلة على الاستفتاء لا تخرج عن كونها جزء من الأجندة التي تسعى لفصل جنوب السودانquot;.

وقال ان quot;مثل هذه الأكاذيب تدحضها تقارير المؤسسات المالية الدولية والوكالات الأميركية المتخصصة التي أكدت في تقاريرها ارتفاع نسبة النمو في السودانquot;.

وكانت المجلة الأميركية ذكرت انها اعتمدت تعريف الدولة الفاشلة على أنها الدولة التي تعجز عن فرض سيطرتها على أراضيها بما يحيلها الى ملاذ امن للجريمة والمخدرات والقرصنة والإرهاب ويعرض وحدتها للخطر بجانب انها غير قادرة على اتخاذ القرارات التي تؤثر في حياة مواطنيها ولا توفر خدمات أساسية لهم وتميل الى استخدام القوة والعنف ويتفشى فيها الفساد والاستبداد.