الخرطوم: اتهم محافظ بنك السودان المركزي صابر محمد الحسن الثلاثاء حكومة جنوب السودان بانتهاك اتفاق السلام بين الشمال والجنوب عبر التعامل مع بنك جنوب السودان quot;كأنه جزء من حكومة الجنوبquot;.

وقال صابر للصحافيين ان quot;حكومة جنوب السودان تتعامل مع بنك جنوب السودان وهو فرع للبنك المركزي كأنه جزء من حكومة الجنوب واحيانا كبنك مركزي مستقلquot;.

واضاف ان حكومة الجنوب quot;تتدخل في ادارة البنك للاحتياطات وفي تنفيذه لتوجيهات البنك المركزي الخاصة باحتياطات النقد الاجنبي وهذا ضد اتفاقية السلام الشامل والدستور الانتقالي لان الاتفاقية اكدت على استقلالية البنك المركزيquot;.

ونص اتفاق السلام الذي انهى الحرب الاهلية بين شمال السودان وجنوبه العام 2005 على انشاء نظامين مصرفيين في السودان احدهما في الشمال ويعمل بالشريعة الاسلامية والاخر يعمل بالطريقة التقليدية للمصارف في جنوب السودان.

واضاف صابر quot;لم يحدث منذ كانون الثاني/يناير 2005 ان حول البنك المركزي نصيب حكومة الجنوب من صادرات البترول بالجنيه السوداني، دائما نحول نصيب حكومة الجنوب بالعملة الصعبة عبر فرعنا بالجنوب والحديث الذي ورد عن تحويلنا لنصيب الجنوب بالجنيه السوداني لا اساس له من الصحةquot;.

وكانت حكومة الجنوب اتهمت البنك المركزي السوداني بتحويل نصيبها من صادرات البترول بالعملة المحلية.