فيما يبدو أنها بوادر أزمة بين البحرين وقطر حول الربط الكهربائيّ، أكد المهندس فهمي بن علي الجودر الوزير المشرف على هيئة الكهرباء والماء في البحرين أن بلاده كانت قد دعمت ولعدة مرات من خلال شبكة الربط الخليجي الموحدة دولة قطر أثناء فقدان بعض مصادر التوليد خلافا لمساهمة قطر المتواضعة.

المنامة: في تصريح لافت رداً على تصريحات هيئة الربط الكهربائي الخليجي حول تفعيل التبادل التجاري للطاقة الكهربائية في منطقة الخليج، أكد المهندس فهمي بن علي الجودر وزير الأشغال الوزير المشرف على هيئة الكهرباء والماء في البحرين أن بلاده وخلال الفترة من يناير وحتى أغسطس من العام الحالي كانت قد دعمت ولعدة مرات من خلال شبكة الربط الخليجي الموحدة دولة قطر أثناء فقدان بعض مصادر التوليد بحوالى303 ميغاوات.

وقال الوزير الجودر في تصريحه:quot;إلا انه لم يكن من المتفق عليه أن تعلن كل دولة على حده عن مساهماتها في دعم الشبكة الخليجية كما حدث من جانب دولة قطر حيث كان الخبر الذي وزعته هيئة الربط الكهربائي الخليجي عن مساهمة قطر المتواضعة في دعم شبكة كهرباء مملكة البحرين الأسبوع الماضي مفاجأة للجميع وان مملكة البحرين تأسف لنشر مثل هذا الخبرquot;.

وأوضح الجودر أن شبكة الربط الكهربائي الخليجي في مرحلتها الأولى قد ساهمت ومنذ اليوم الأول لتشغيلها الفعلي بتاريخ 26 يوليو 2009 وبشكل كبير في زيادة استقرار شبكات دول مجلس التعاون، حيث لم يتم تسجيل أي حادث في مملكة البحرين استدعى استيراد طاقة كهربائية من دول الخليج المترابطة خلال عام 2009، بينما قدمت مملكة البحرين لشبكة دولة قطر في الفترة من أغسطس حتى ديسمبر 2009م 287 ميغاوات .

وبين الجودر انه وبفضل هذا التعاون تم تمرير الطاقة المساندة المطلوبة بشكل آمن ومرن إلى الشبكة المتأثرة من الدول المترابطة، ولم تضطر تلك الدول للجوء إلى فصل الأحمال، أو قطع الكهرباء عن المستهلكين، خلال تلك الحالات الطارئة وبالتالي أسهمت شبكة الربط الكهربائي الخليجي وبشكل مباشر في تجنب وقوع أي انقطاع جزئي في الشبكات الخليجية المرتبطة منذ تشغيلها العام الماضي.

وأشاد في الوقت نفسه بالتعاون المستمر بين مراكز التحكم في دول مجلس التعاون ومركز التحكم الرئيس التابع لهيئة الكهرباء والماء وبجهود العاملين في الهيئة الذين لا يألون جهدا في مد جسور التعاون والتنسيق مع الأشقاء في دول المجلس منوها في ختام تصريحه بأن مملكة البحرين تملك طاقة إنتاجية تفي باحتياجها.

والجدير بالذكر أن رئيس مجلس إدارة هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي هو القطري المهندس عيسى هلال الكواري.

وكانت المؤسسة العامة للكهرباء والماء القطرية أعلنت أنها ضخت طاقة كهربائية بـ 150 ميغاوات من شبكتها، إلى شبكة هيئة الكهرباء والماء البحرينية مدة ساعتين عصر الثلاثاء الماضي، وذلك من خلال اتفاق بين الشبكتين تم بواسطة هيئة الربط الكهربائي الخليجية، بعد أن فقدت الشبكة البحرينية نحو 25 في المائة من طاقتها الاثنين الماضي.

وأكد مسؤول في الهيئة الخليجية أنه quot;سبق ذلك قيام مركز التحكم لشبكة الربط الخليجي بالتنسيق المكثف والمستمر بين مركز التحكم الوطني لشبكة قطر ومركز التحكم الوطني لشبكة البحرين في سبيل تمرير الطاقة المتفق عليها بينهماquot;، مشيرا إلى أن quot;عملية نقل الطاقة المتفق عليها عبر هيئة الربط الكهربائي الخليجي تمت بسلاسة ونجاحquot;.

وأضاف المسؤول الخليجي أنه quot;سبق عملية نقل الطاقة اتصالات مكثفة بين المسؤولين في هيئة الربط الخليجي من جانب والمسؤولين في شبكتي كل من قطر والبحرين من الجانب الآخر في سبيل الاتفاق على كمية وسعر الطاقة المشتراة، وقد أثمرت الاتصالات عن الاتفاق على سعر مرض للطرفينquot;.