احتجت الصين بشدّة اليوم لدى جارتها اليابان بسبب احتجاز قارب صيد صيني.

بكين: وجهت وزارة الخارجية الصينية اليوم احتجاجا شديد اللهجة لليابان بشأن احتجاز قارب صيد صيني بالقرب من (جزر دياويوي) في بحر الصين الشرقي.

واوضحت وكالة الانباء الصينية الجديدة (شينخوا) أن مساعد وزير الخارجية الصيني هو تشنغ يويه استدعى السفير الياباني لدى الصين اويتشيرو نيوا اليوم لتسليم الاحتجاج الذي يعد الثاني في غضون 24 ساعة بخصوص هذه المسألة مطالبا بالافراج عن القارب وافراد طاقمه وضمان سلامتهم.

وكان نائب وزير الخارجية الصيني سونغ تاو استدعى السفير الياباني مساء يوم امس لتسليم احتجاج رسمي على اعتراض اليابان لقارب الصيد الصيني.

وقدم السفير الصيني لدى اليابان تشنغ يونغ هوا ايضا احتجاجا رسميا للحكومة اليابانية وارسلت السفارة الصينية هناك موظفين لزيارة الصيادين الصينيين المحتجزين في (جزيرة اشيغاكي) في محافظة (اوكيناوا) اليابانية.

وكان زورقا تابعا لخفر السواحل اليابانية اصطدما بقارب الصيد الصيني المذكور قبالة (جزر دياويوي) يوم امس ولم ترد تقارير عن وقوع اصابات بشرية جراء هذا الاصطدام بيد ان زوراق الدورية اليابانية قامت باعتراض القارب الصيني بعد ذلك.

وناشد السفير الصيني في اليابان سونغ الزوارق اليابانية التوقف عن اعتراضها غير القانوني لقوارب الصيد الصينية.

واعربت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية جيانغ يوي في مؤتمر صحفى عقد يوم امس الثلاثاء عن قلق الوزارة البالغ ازاء الحادثة.

وذكرت جيانغ ان quot;جزر دياويوي والجزر المجاورة لها تنتمي الى الاراضي الصينية منذ العصور القديمةquot;.

واضافت quot;اننا نطلب من سفن الدورية اليابانية التوقف عما يسمى بنشاطات فرض القانون فى المياه قبالة جزر دياويوي والتوقف عن اتخاذ اجراءات من شأنها تهديد سلامة قوارب الصيد الصينية وطواقمها وسوف نتابع عن كثب الوضع ونحافظ على حقوقنا لاتخاذ مزيد من الاجراءاتquot;.

ووفقا لوسائل الاعلام اليابانية فقد ألقى القبض على القبطان للاشتباه في quot;عرقلته الواجبات العامةquot; بعد اصطدامه بقوارب دورية خفر السواحل اليابانية.

ونقلت وكالة انباء اليابانية (كيودو) عن مسؤول كبير في الحكومة اليابانية قوله ان القبطان الصيني 41 عاما سيحال الى النيابة العامة او الشرطة ليتم استجوابه وفقا للاجراءات القانونية اليابانيةquot;.