بكين: اكدت الصين الاثنين انها اعدت تقنية لمعالجة الوقود النووي المستخدم ما يمكن ان يسمح لها بتأمين احتياجاتها لقرون. وتسمح التقنية التي اعدتها المجموعة الحكومية quot;الشركة الوطنية الصينية النوويةquot; باعادة استخدام وقود نووي مشع، حسبما ذكر التلفزيون الوطني الصيني بدون ان يضيف اي تفاصيل عن هذا التقدم الذي قال انه كبير.

وقال التلفزيون ان quot;الاحتياطي الصيني المثبت من اليورانيوم يفترض ان يدوم بين خمسين وسبعين عاماquot;، لكن بهذا الاكتشاف quot;تصبح المدة ثلاثة آلاف عامquot;. ويمكن ان تساعد اعادة معالجة الوقود النووي المستخدم الى حد كبير، الصين على خفض اعتمادها على الفحم الذي يسبب تلوثا كبيرا ويشكل حوالى سبعين بالمئة من الطاقة المستخدمة لديها وعلى ضمان امنها في مجال الطاقة.

وتملك الصين 13 مفاعلا نوويا. وقد سرعت استثماراتها في القطاع النووي وتسعى الى رفع قدرتها الى سبعين او ثمانين غيغاوات بحلول 2020، اي حوالى خمسة بالمئة من القدرة الاجمالية الموجودة حاليا، حسب تقارير صحافية نشرت اخيرا. وتنتج الصين حاليا نحو 750 طنا من اليورانيوم في السنة. وقالت صحيفة تشاينا ديلي ان الطلب السنوي قد يبلغ 20 الف طن سنويا بحلول 2020 مع تزايد الاعتماد على النووي.