باماكو: باريس: اكد وزير الدفاع الفرنسي الان جوبيه مساء الاحد للمحطة الاولى في التلفزيون الفرنسي (تي اف 1) ان الحكومة quot;تتحمل كلياquot; قرار التدخل العسكري مع النيجريين لمحاولة تحرير رهينتين فرنسيين كانا خطفا الجمعة وقتلا في هذه العملية.

واعتبر جوبيه من جهة اخرى انه quot;نظرا الى الظروف فالشكوك ضئيلةquot; حول ضلوع القاعدة في خطف الرهينتين الفرنسيين.

وقال ان quot;القرار، خطير، اتخذ من قبل رئيس الدولة، قائد الجيوش، بالتنسيق الوثيق مع رئيس الوزراء ومعيquot;.

واشار الى ان quot;عدم التحرك كان سيكون خطرا مزدوجا. اولا خطر رؤية رهائننا يقادون من قبل الخاطفين الى احدى قواعدهم في الساحل ونعلم بعد ذلك كيف سيعاملونquot;.

واضاف quot;بعد ذلك هناك خطر اخر، اكثر شمولية: عدم التحرك هو اعطاء اشارة بان فرنسا لا تقاتل الارهابquot;.

واوضح quot;هذا هو القرار الذي كان يجب اتخاذه، كان قرارا خطيرا، كان قرارا ثقيلا ولقد اتخذناه ونتحمل كامل المسؤوليةquot;.

واوضح ان quot;الجميع يعتقدون ان الرهينتين تمت تصفيتهما من قبل الخاطفينquot;.

وقال ايضا quot;للحصول على دليل رسمي، يجب ان ننتظر التحقيق القضائي وقرار الطب الشرعيquot;.

وردا على سؤال حول مسؤولية محتملة لتنظيم القاعدة في خطف الفرنسيين، قال جوبيه انه لم يصدر بعد اي تبن لعملية الخطف ولكن quot;نظرا الى الظروف التي جرت فيها عملية الخطف فهناك القليل من الشكوكquot;.

وسيتوجه وزير الدفاع الفرنسي الاثنين الى نيامي للقاء خصوصا الجالية الفرنسية. وقال quot;سوف اطلب منهم اعتماد اكبر قدر من الحيطة والحذر (...) يجب ايضا ان يتخلى السياح الذين يستعدون للذهاب الى هذه المنطقة عن خططهمquot;.

واعلن مصدر امني في شمال مالي لوكالة فرانس برس ان اربع مروحيات عسكرية فرنسية شاركت في الهجوم على خاطفي الرهينتين الفرنسيين اللذين خطفا في نيامي وقتلا السبت.

وقال مصدر ملاحي للوكالة ان quot;اربع مروحيات عسكرية شاركت في الهجوم. كانت المروحيات متوقفة في مطار بشمال ماليquot;.

واضاف quot;شاهدت المروحيات. اصيبت احداها باضرار بالتأكيد باطلاق نار معادquot;.

واوضح ان المروحيات الاربع غادرت الاحد المطار الذي لا تزال متوقفة فيه حتى المساء اربع مركبات للجيش الفرنسي.

من جانبها، اعلنت الحكومة النيجرية الاحد ان ثلاثة دركيين نيجريين قتلوا في العملية الفرنسية النيجرية لتحرير الرهينتين الفرنسيين التي انتهت بمقتلهما.

وقال المتحدث باسم الحكومة الوالي دان داه للتلفزيون الحكومي quot;خلال هذه العملية التي جرت بالقرب من مالي، خسرنا للاسف ثلاثة دركيين بينهم ضابط واصابة اربعة بجروح خطيرة بينهم ضابط من الحرس الوطنيquot; ولكنه لم يوضح ظروف مقتل هؤلاء.

واضاف quot;هذه العملية التي جرت من قبل قواتنا الدفاعية والامنية اسفرت عن تدمير شبه تام للعدوquot; ولكنه لم يعط المزيد من الايضاحات.

وختم المتحدث النيجري بالقول ان quot;السلطات النيجرية تشكر السلطات الفرنسية على دعمهاquot; وهي quot;تؤكد مجددا التزامها التام في مكافحة الارهاب بكل اشكالهquot;.