باريس: أعلن المتحدث باسم الحكومة الفرنسية الثلاثاء أن عملية الافراج عن الصحافيين الفرنسيين الرهينتين في افغانستان منذ عام تقريبا quot;جاريةquot;، وذلك الاعلان عن شريط فيديو يظهران فيه ويعود تاريخه الى تشرين الثاني/نوفمبر الى السلطات الفرنسية.

وكانت السلطات الفرنسية اعلنت مساء الاثنين ان بحوزتها شريط فيديو للصحافيين هيرفيه غيسكيير وستيفان تابونييه العاملين في قناة quot;فرانس 3quot; التلفزيونية الفرنسية.

واعلن المتحدث فرانسوا باروان لاذاعة quot;ار تي الquot; quot;لقد تم التحقق من صحة الفيديو. انه يعود الى تشرين الثاني/نوفمبر وهو يظهر ان الرهينتين بصحة جيدةquot;. واضاف ان quot;عملية اطلاق سراح الرهائن جارية الان والامر بدأ منذ زمن لكن من السابق لاوانه ان افصح عن شروط العملية او كيف ستتمquot;.

وخطف الصحافيان اللذان كانا يجريان تحقيقا لحساب quot;فرانس 3quot;، مع مرافقيهما الافغان الثلاثة قبل 356 يوما في الثلاثين من كانون الاول/ديسمبر 2009 في ولاية كابيسا حيث يتمركز قسم من القوات الفرنسية المنتشرة مع قوات الحلف الاطلسي في افغانستان.

وكان رئيس اركان الجيوش الفرنسية ادوار غييو اعلن في 24 ايلول/سبتمبر ان هناك quot;املا معقولاquot; في انه سيتم الافراج عن الرجلين قبل عيد الميلاد. لكن الرئيس نيكولا ساركوزي ولدى استقباله لجنة الدعم في الوقت نفسه رفض الحديث عن موعد.