قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عرضت قناة الجديد الجزء الثالث من سلسلة quot;حقيقة-ليكسquot; وهو يعرض جلسة بين وزير الدفاع الياس المر واحد المحققين الدوليين اكد خلالها ان لدى جميل السيد معلومات عن إغتيال رفيق الحريري.


بيروت: نشرت قناة quot;الجديدquot; اللبنانية مقتطفات من تسجيل جديد الاربعاء ضمن سلسلة quot;حقيقة-ليكسquot; سينشر كاملا يوم الخميس، هو عبارة عن جلسة تحقيق للجنة التحقيق الدولية مع وزير الدفاع الياس المر.

وفي المقتطف يتحدث المر عن تسليمه رئيس تيار quot;المردةquot; سليمان فرنجية وزارة الداخلية، ويقول: quot;كنت الى جانبه عندما كنت سأسلمه الوزراة وسألته ما إذا كان بحاجة لأي ملفات فقال إنه بحاجة الى 3 أشياء: كيفية إعطاء تراخيص ألعاب البينغو؟ فقلت لا أعرف لأنني أعطيت هذه الصلاحية لوزارة المال قبل 3 سنوات. كما سال عن كيفية إعطاء تراخيص الكسارات؟، فقلت ايضا لا أعرف لأنني أعطيت هذه الصلاحية لوزارة البيئة، وسأل عن كيفية إعطاء أرقام السيارات؟، فقلت له إنني سأخبرهquot;.

وعن رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري، أوضح المر أن الحريري كان دائما يقول له إنه quot;لن يسمح بخروج حزب الله من الحكومة هم مقاومة وأناس جيدون وأريدهم معيquot;، كان دائما يتكلم بهذه الطريقة.

وأشار من جهة ثانية، الى أن من يمكن أن يعرف معلومات عن عملية اغتيال رفيق الحريري هو مدير عام الأمن العام الاسبق اللواء جميل السيد.

وعن علاقة رئيس جهاز الأمن والاستطلاع السابق في لبنان اللواء رستم غزالي بمحاولة تفجير سفارة، قال المر إن علامة الاستفهام التي يرسمها هي لماذا سمح لهؤلاء الأشخاص البقاء في عنجر قرب مكتبه كل هذا الوقت؟، ولماذا سمح لهم أن يقوموا بتظاهرات في قرية عنجر حيث مكتبه؟.

ومساء الاربعاء رد تيارquot;المردة quot; على وزير الدفاع في حكومة تصريف الأعمال الياس المر، ووزع بيانا جاء فيهquot; أطل علينا الوزير الياس المر ضمن مسلسل quot;الحقيقة- ليكسquot; ولأنه احترف التزوير رأينا أنه من الضروري أن نرد عليه ليس بهدف الرد بل احتراما منا للرأي العامquot;.

واكد البيان أنه: quot;حين تسلمنا منك الوزارة كنت بحالة من الإنهيار العصبي لا تحسد عليها فقدرنا ظروفك ولم نسألك حتى عن مقدرات الوزارة مع علمنا كيف كنت تبكي وتشكي عند عمك وأوصيائك ومشهد التسلم والتسليم شاهد على وضعك النفسي آنذاكquot;.

كما توجه البيان للمر مؤكداً أن quot;اللبنانيين يدركون أنك لست المرجع الصالح للسؤال فنحن من تعاقب على العمل الوزاري في وزارات مختلفة فقد حولت وزارة واحدة مزرعة لإدارة مصالحك الشخصية ومصالح وخلافات عائلتك الإنتخابيةquot;.

وتساءل quot;كيف للجنة التحقيق أن تطالب يوما بالكشف عن حساباتك ومن دون تبرير يتم إبطال الطلب فتتحول من مطلوب إلى متعاون؟quot;.

صدر عن المكتب الإعلامي في تيار المرده البيان التالي: quot; أطل علينا الوزير الياس المر ضمن مسلسل quot;الحقيقة ليكسquot; ولأنه احترف التزوير رأينا أنه من الضروري أن نرد عليه ليس بهدف الرد بل احتراما منا للرأي العام .