قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

جولة مصوّرة لـ quot;يوم الغضبquot;
الحركات الاحتجاجيّة في مصر تتجاوز السلطة والمعارضة
250 ألف مصري يهتفون الشعب يريد إسقاط النظام
خبراء: مظاهرات 25 يناير تسقط التوريث ولن تلغي التمديد
قالت مصادر أمنية إن 500 شخص على الأقل اعتقلوا في مناطق مختلفة في مصر اليوم، إثر تحذيرات السلطات الأمنية من أنها لن تسمح بتجمعات مماثلة لتظاهرات الثلاثاء التي لم تشهد مصر مثيلًا لها منذ عقود. وقال رئيس الوزراء المصري أحمد نظيف ان الحكومة مُلتزمة بالسماح بحرية التعبير بالوسائل المشروعة وان الشرطة التزمت بضبط النفس في التعامل مع احتجاجات الأمس.

القاهرة:أشارت مصادر أمنية مصرية اليوم، إلى أن قرابة 500 شخص على الأقل اعتقلوا في مناطق مختلفة من مصر، على خلفية التظاهرات التي شارك فيها المئات اليوم.

وكانت وزارة الداخلية اكدت في بيان أصدرته في ساعة مبكرة من صباح الاربعاء انه quot;لن يسمح بأي تحرك إثاري او تجمع احتجاجي او تنظيم مسيرات او تظاهراتquot;. واضافت quot;سوف يتخذ الاجراء القانوني فورًا وسيتم تقديم المشاركين الى جهات التحقيقquot;.

وتنفيذًا لهذا التحذير قامت قوات الأمن باعتقالات في مناطق عدة. ونقلت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية عن مصدر أمني قوله أنه quot;تم توقيف 90 شخصًا حاولوا التجمع الأربعاء في ميدان التحرير لمواصلة التجمعات التي نظمت الثلاثاءquot;، موضحًا أنه تم توقيفهم quot;فور وصولهم إلى ميدان التحرير على شكل مجموعات صغيرة متفرقة تراوحت ما بين ثلاثة وخمسة أفراد قبل إنضمامهم إلى بعضهم البعضquot;.

وأعلنت جماعة الاخوان المسلمين أن 121 من أعضائها اعتقلوا في أسيوط (400 كيلومتر جنوب القاهرة). وأوقفت الشرطة أعدادًا أخرى من المتظاهرين عندما حاولوا التجمع في مناطق متفرقة من مصر. وكان 200 شخص تقريبًا اعتقلوا خلال تظاهرات الثلاثاء.
من جانبها دعت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون جميع الاطراف في مصر الى quot;ضبط النفسquot; وحضت السلطات على السماح بحرية التعبير ورفع القيود المفروضة على المواقع الاجتماعية على الانترنت. وقالت كلينتون للصحافيين بعد محادثات مع وزير الخارجية الاردني ناصر جودة quot;ندعو جميع الاطراف لتوخي ضبط النفس والامتناع عن العنفquot;.
وتابعت quot;اننا ندعم حقوق الشعب المصري الكاملة، بما في ذلك الحق في حرية التعبير والتجمع ونحض السلطات المصرية على عدم حظر الاحتجاجات السلمية او منع الاتصالات بما في ذلك المواقع الاجتماعية على الانترنتquot;.

حركة 6 أبريل
ودعت حركة 6 ابريل الاحتجاجية، الى تظاهرات تخرج من جميع مساجد مصر بعد صلاة يوم الجمعة المقبل. وقالت الحركة، في رسائل قصيرة تم تداولها على الهواتف المحمولة وفي صفحتها على شبكة فايسبوك، ان quot;كل المصريين سيخرجون بعد صلاة الجمعة من كل مساجد مصر ومفيش رجوع، سيخرجون ولا عودة الا تحقيق مطالبناquot;.
كما كانت حركة 6 ابريل الشبابية قد دعت إلى يوم ثان من الاحتجاجات اليوم الأربعاء غداة تظاهرات لم تشهدها مصر منذ عقود طالبت برحيل الرئيس حسني مبارك.

وفي بيان تم بثه على موقع فايسبوك على شبكة الانترنت، انه quot;استكمالاً لما بدأناه امس سنخرج اليوم الى الشارع لإنتزاع الحق في الحياة والحرية والكرامةquot;.

وتابع البيان quot;لذلك تدعوكم حركة 6 ابريل الى الاستمرار في التظاهر والانضمام للمعتصمين في محافظات مصر، والخروج من الاماكن الشعبية نفسها، والصمود الى ان تتحقق مطالب الشعب المصري كاملة.

ضحايا التحركات

وأعلن صباح الاربعاء وفاة متظاهر في مدينة السويس ليرتفع بذلك عدد ضحايا تظاهرات الثلاثاء إلى اربعة أشخاص، منهم ثلاثة توفوا متأثرين بجراحهم في السويس، وشرطي فارق الحياة إثر اصابته في التظاهرات في العاصمة المصرية القاهرة.

الى ذلك، قالت مصادر طبية ان سبعين شخصا، هم 55 متظاهرا و15 شرطيا، اصيبوا في اشتباكات عنيفة بين قوات الشرطة والمتظاهرين في السويس (100 كيلومتر شمال شرقي القاهرة). وقالت المصادر ان بعض المتظاهرين مصابون برصاص مطاطي وان رجال الشرطة اصيبوا جراء القذف بالحجارة.

وكان عشرات الالاف من المصريين نزلوا أمس الثلاثاء الى الشوارع في القاهرة والعديد من المحافظات مطالبين برحيل الرئيس حسني مبارك الذي يتولى السلطة منذ قرابة ثلاثين عاما. وفرقت الشرطة بعد منتصف الليل أكثر من 10 آلاف شخص كانوا لا يزالون معتصمين في ميدان التحرير في قلب القاهرة.

قمع إلكتروني

في سياق متصل، أعلن موقع تويتر الثلاثاء أنه مغلق في مصر منذ الساعة 16,00 بتوقيت غرينتش تقريبا، وهو التوقيت الذي اتسع فيه نطاق التظاهرات في القاهرة ومحافظات مصرية اخرى عديدة.

ودانت الشبكة العربية لمعلومات حقوق الانسان وهي منظمة حقوقية مصرية في بيان اليوم قيام السلطات المصرية quot;بإغلاق عدة مواقع إلكترونية كانت تقدم تغطية للتظاهرات وهي اضافة الى تيوتر موقع بامبوزر وموقعي جريدتي الدستور والبديل الالكترونيتينquot;.

وكانت الإتصالات عبر الهاتف المحمول توقفت مساء الثلاثاء كذلك في منطقة ميدان التحرير، حيث اعتصم المتظاهرون، وفي الشوارع المجاورة له، وفق شهادات متطابقة. واعتمد الشباب الذين اطلقوا هذه الحركة الاحتجاجية غير المسبوقة، المستلهمة من الانتفاضة التونسية، على المواقع الإجتماعية على شبكة الانترنت للتواصل والتعبئة والحشد.

وتم اعتقال قرابة 200 شخص في مختلف انحاء مصر الثلاثاء خلال التظاهرات، حسب ما ذكرت مصادر امنية. كما سجلت البورصة المصرية هبوطًا حادًّا صباح الاربعاء اذ انخفض مؤشرها الرئيس بنسبة 5% خلال التعاملات الاولى.

وكان لافتًا أن صحيفة الأهرام الحكومية خصصت عنوانها الرئيسي في الصفحة الأولى لـ quot;احتجاجات واضطرابات الواسعة في لبنانquot;. بينما جاء عنوان صحيفة المصري اليوم المستقلة من كلمة واحدة هي quot;إنذارquot; في اشارة الى ما تمثلة التظاهرات من تحذير للسلطة في مصر.عنونت صحيفة الشروق المستقلة quot;مصر الغاضبة في الشارعquot;.

ردود فعل حول العالم

أثارت التظاهرات في مصر ردود فعل دولية عدة، وبعد ان علقت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون على التظاهرات المصرية مؤكدة قناعة الإدارة الاميركية بأن quot;الحكومة المصرية مستقرةquot;، أصدر البيت الابيض بيانًا دعا فيه هذه الحكومة إلى ان تكون quot;حساسةquot; حيال تطلعات شعبها.

وقالت الرئاسة الاميركية في بيانها quot;الحكومة المصرية لديها فرصة هامة لأن تكون حساسة تجاه تطلعات الشعب المصري، وأن تقوم بإصلاحات سياسية واقتصادية واجتماعية من شأنها أن تحسن حياة الشعب وأن تساعد على ازدهار مصرquot; واضاف البيت الابيض في بيانه ان quot;الولايات المتحدة ملتزمة العمل مع مصر والشعب المصري من اجل تحقيق هذه الاهدافquot;.
وقالت المتحدثة باسم وزيرة خارجية الإتحاد الاوروبي كاثرين آشتون اليوم ان الاحتجاجات في مصر تظهر quot;الرغبة في التغيير السياسيquot; كما أنها quot;مؤشرquot; على تطلعات العديد من المصريين عقب احداث تونس.

وأعرب رئيس الاتحاد الاوروبي جيرزي بوزيك عن امله في ان تستمتع السلطات المصرية الى quot;التطلعات المشروعةquot; لمواطنيها. وقال quot;ان لدى السطلات المصرية اليوم فرصة فريدة للاستجابة لمطالب الشعب المصري. واعربت وزيرة الخارجية الفرنسية ميشال اليو ماري عن أسفها لسقوط ضحايا خلال التظاهرات وقالت ان فرنسا تؤيد ان يكون هناك quot;مزيد من الديموقراطية في كل الدولquot;.

من ناحيته أعلن وزير الخارجية الألماني غيدو فيسترفيلي في مؤتمر صحافي برلين ان الحكومة الالمانية quot;قلقة جداquot; من الوضع في مصر وتدعو quot;الاطراف كافة الى ضبط النفس وبالطبع نبذ العنفquot;. واعتبر quot;ان الوضع الحالي في مصر يؤكد على ضرورة الحوار داخل المجتمع وعلى ضرورة نشر الديمقراطيةquot;. وأكد quot;وجوب احترام حقوق الانسان وحقوق المواطنين وكذلك حرية التعبير وحرية الصحافة في مصرquot;.

وشدد ستيفن سايبرت المتحدث باسم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل في مؤتمر صحافي اعتيادي للحكومة على quot;وجوب ضمان وإحترام حق الناس في التظاهر سلميًّا في جميع الدول، وذلك يشمل مصر ايضًاquot;. من ناحية اخرى قال وزير الخارجية الإيطالي فرانكو فراتيني في تصريح إذاعي quot;نأمل في ان يستمر الرئيس مبارك في حكم بلاده مثلما فعل دوما بحكمة وتبصرquot;. واضاف quot;العالم يعتبر مصر مرجعًا لعملية السلامquot; في الشرق الاوسط.

واعرب نائب وزير الخارجية الاسرائيلي سيلفان شالوم عن أمله في ألا يكون للإضطرابات في مصر تأثير على العلاقات مع اسرائيل. حيث كانت مصر الدولة العربيةالأولى الّتيوقعت معاهدة سلام مع اسرائيل في العام 1979.
بدوره، طلب وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ من السلطات المصرية quot;ان تأخذ في الاعتبار هواجس المتظاهرين وتحترم حرية التعبير والتجمعquot;. وقال هيغ في بيان ان quot;على كل الاطراف التحلي بضبط النفس وتجنب العنفquot;، معربا عن اسفه quot;للخسائر بالارواح البشريةquot; خلال التظاهرات.
واضاف الوزير ان quot;من المهم ان تأخذ الحكومة في الاعتبار هواجس الذين يتظاهرون وتحترم حرية التعبير والتجمعquot;. وقال ان quot;الانفتاح والشفافية والحريات السياسية هي اعمدة الاستقرارquot;.

كما إعتبر وزير الدفاع الفرنسي الان جوبيه أن مصر quot;بالتأكيد نظام متسلطquot; لكن من غير الوارد ان quot;تحل فرنسا محل الشعوب نفسها في القرارات التي تتخذهاquot; في بلدانها.
وسئل جوبيه على شبكة quot;قنال +quot; عن الوضع في مصر، في اليوم الثاني من تظاهرات غير مسبوقة ضد الرئيس حسني مبارك الذي يحكم منذ ثلاثة عقود، فقال quot;في مصر ليس هناك ديمقراطية تتناسب مع المعايير التي نعتمدهاquot;، quot;انه بالتأكيد نظام متسلطquot;. لكنه تساءل quot;هل يتعين على فرنسا ان تمنح كل دول العالم شهادات في الديمقراطية؟quot;.
واضاف quot;في ما يتعلق بالمصريين، يجب الا نحل محل الشعوب نفسها في القرارات التي تتخذها والتحركات التي تقوم بهاquot;.

وكرر الوزير الفرنسي التأكيد ان الحكومة quot;ليست لا مبالية ابداquot; حيال ما يجري في البلدان العربية. واوضح quot;قلنا بوضوح شديد في ما يتعلق بتونس، اننا ندعم جهود الشعب التونسيquot;. واضاف ان quot;التونسيين اصدقاؤنا ونأمل في ان يسيروا نحو الديمقراطية.

ومساء الاربعاء، دعت فرنسا رعاياها في مصر الى تحاشي اماكن التجمعات، وكتبت على موقعها الالكتروني quot;من الافضل تحاشي اماكن التجمع وبطريقة عامة توخي الحيطة والحذرquot;.

كما كشف هذا الموقع ان التظاهرات التي جرت الثلاثاء وانتهت باربعة قتلى quot;جرت بشكل محصور لان كل الاطراف المعنية حاولت تحاشي الحد الاقصى من التجاوزاتquot;. واضاف quot;لم تحصل خلال التظاهرات اية عمليات نهب ولم يتعرض المتظاهرون لاي مواطن اجنبيquot;.

ويصل عدد الفرنسيين في مصر الى 5200 شخص يضاف اليهم سنويا عشرات الاف السياح. ويقدر عدد افراد الجالية المصرية في فرنسا بحوالى 15 الف شخص، حسب وزارة الخارجية الفرنسية.