طهران: طلب المرشد الايراني اية الله علي خامنئي الاثنين من الطبقة السياسية ووسائل الاعلام وقف quot;الجدلquot; في شان عملية الاختلاس الكبيرة التي كشفت اخيرا داخل النظام المصرفي، وفق التلفزيون الرسمي.

والاثنين، وجه 11 نائبا رسالة الى رئيس مجلس الشورى طالبين اجراء تحقيق في شان quot;انتهاكات القانونquot; التي ارتكبت في هذه القضية من جانب quot;الرئيس ومدير مكتبه وحاكم المصرف المركزي ووزير الاقتصادquot;، وفق وسائل الاعلام.

وقال خامنئي ان quot;البعض يريد الاستفادة من هذه الاحداث لتشوية سمعة مسؤولي البلادquot;، مضيفا ان على وسائل الاعلام quot;ان تتابع القضية، ولكن ينبغي تفادي الجدل. اذا اراد البعض الاستفادة من هذه القضية فان ذلك ليس في مصلحةquot; البلاد.

كذلك، دعا السلطة القضائية الى عدم quot;التهاون البتة مع المخربين والفاسدينquot; المسؤولين عن اختلاس 2,6 مليار دولار خسرتها سبع مؤسسات مالية ايرانية منها احد اكبر مصارف البلاد.

وتم توقيف 22 شخصا في اطار هذه القضية.

وبحسب العناصر الاولى التي كشفتها وسائل الاعلام، فان عملية التزوير هذه نظمها في 2009 ايراني مجهول الهوية اطلقت عليها السلطات القضائية اسم quot;السيد اكسquot; ونجح في اختلاس حوالى 28 الف مليار ريال (نحو 2,6 مليار دولار) على مدى عامين من النظام المصرفي الايراني بفضل كتب اعتماد مزورة يفترض انها صادرة عن بنك صادرات.

ونشرت وسائل اعلام ايرانية عدة الثلاثاء رسالة لرحيم اسفنديار مشائي المستشار الرئيسي ومدير مكتب الرئيس محمود احمدي نجاد طلب فيها من وزير المال تسهيل عمليات quot;السيد اكسquot;.

وفي 14 ايلول/سبتمبر، ندد الرئيس احمدي نجاد بهذه الاتهامات، وطلب من القضاء quot;تعيين اناس نزهاء للتحقيق في هذه القضيةquot;.

ويتعرض مشائي منذ اسابيع لحملة عنيفة من تيار المحافظين المتشددين في النظام الحاكم في ايران الذي يتهمه بانه يدير تيارا quot;منحرفاquot; يهدف الى تقويض مؤسسات الجمهورية الاسلامية.