نيروبي: ادى هجوم بقنبلة يدوية على ملهى ليلي في العاصمة الكينية نيروبي ليل الاحد الاثنين الى سقوط 14 جريحا جميعهم من الكينيين، كما افادت شرطة العاصمة التي اتهمت حركة الشباب الصومالية المتطرفة بالوقوف وراءه.

وقال قائد شرطة نيروبي اريك موغامبي ان quot;التحقيق الاولي يشير الى ان قنبلة يدوية اطلقت في اتجاه الداخلquot;، مضيفا ان quot;14 شخصا جرحواquot;.

وربطت الشرطة بين الهجوم والتهديدات التي اطلقتها مؤخرا حركة الشباب المتطرفة اثر شن القوات الكينية هجوما ضد معاقلها في جنوب الصومال.

وقال انتوني كيبوشي قائد شرطة منطقة العاصمة للصحافيين quot;نعم، نحن نربط بين الاعتداء بالقنبلة اليدوية والتهديدات التي اطلقتها حركة الشباب، ولهذا السبب اطلب من سكان المدينة اليقظة والتعاون مع ضباطناquot;.

ويقع الملهى الليلي الذي يحمل اسم quot;مواوراسquot; في وسط نيروبي في حي يرتاده خصوصا كينيون في فترة الليل.

وتم نقل الجرحى الى مستشفى كينياتا الوطني في نيروبي.

وشنت كينيا قبل اسبوع هجوما عسكريا على جنوب الصومال عقب سلسلة عمليات خطف استهدفت غربيين في شرق اراضيها المحاذية الصومال.

وتلاحق كينيا متمردي حركة الشباب الصومالية الذين تحملهم مسؤولية عمليات الخطف التي حصلت مؤخرا. ويهدد الشباب الذين ينفون اي مسؤولية في عمليات الخطف الاخيرة، بشن هجمات انتقامية.

وفي مستشفى كينياتا الذي نقل اليه جرحى التفجير، افادت ممرضة وكالة فرانس برس ان ستة من الجرحى مصابون في الوجه والرأس فيما اصابات الثمانية الباقين quot;طفيفة وهي في الايدي والسيقانquot;.

وفي المستشفى روى بعض الجرحى لحظات الرعب التي عاشوها في الملهى الليلي لحظة وقوع الانفجار.

وقال لورانس كيوكو انه كان في الملهى وخرج لاجراء اتصال هاتفي، واضاف quot;لما عدت طلبت كأسا وقبل ان يتسنى لي الوقت لاحتسائه سمعت دوي انفجار قويquot;.

واضاف quot;سقطت شظية صغيرة قرب رجلي ساد الهلع المكان بأسره، الجميع راح يركض في كل اتجاه وبعدها ادركت ان الدماء تغطي وجهيquot;.

واضاف quot;لقد اصبت في الوجه والساقين ولا اعرف كيف وصلت الى هناquot;.

وقال جريح آخر يدعى كيفن اوتيينو انه كان quot;في الملهى الليلي منذ منتصف الليل ولم تكن هناك مشكلة، كانت الموسيقى صاخبة والجميع بدا على ما يرام الى ان دوى الانفجارquot;.

وتابع quot;قيل لي ان احدهم رمى قنبلة داخل الملهى لكنني لم ار شيئا. كنت محظوظا ببقائي على قيد الحياة لان الهلع والالم اللذين عشتهما لاحقا كانا اشبه بجحيمquot;.

اما جوناه موانغي وهو بائع عصير فقد قصد الملهى لشراء السجائر ثم قرر البقاء لاحتساء كأس، وبينما هو في الملهى وقع الانفجار.

وقال quot;على الفور شعرت بالالم وبالدماء تسيل منيquot;، واضاف وقد غطت الضمادات رأسه quot;حاولوا اخراجي ولكن لم يكن هناك الا باب واحد وكان صغيرا ما استلزم وقتا طويلا لاخراجيquot;.

وكانت الولايات المتحدة حذرت السبت من خطر هجمات ارهابية على اجانب في كينيا بسبب quot;تهديداتquot; من متمردي حركة الشباب الصومالية التي يشنن الجيش الكيني هجوما واسع النطاق ضد معاقلها في جنوب الصومال.

وتحدثت السفارة الاميركية في نيروبي عن معلومات quot;ذات مصداقيةquot; تفيد عن quot;خطر وشيك لهجمات ارهابيةquot; تستهدف منشآت هامة ومناطق في كينيا quot;عادة ما يجتمع فيها الاجانب مثل المراكز التجارية والملاهي الليليةquot;.

واتخذت السفارة تدابير للحد من تنقلات مسؤولي الحكومة الاميركية في كينيا ودعت quot;المواطنين الاميركيين الى الاخذ في الاعتبارquot; تلك المعلومات اذا رغبوا في التنقل.

كما نصحت بquot;تأجيلquot; السفر الى كينيا في الوقت الحاضر.

واعلن الجيش الكيني السبت انه يواصل تقدمه على ثلاثة محاور باتجاه مدينة كيسمايو الصومالية الساحلية على بعد حوالى 250 كلم من الحدود. وما زال قسم اخر من القوة الكينية يسعى للتقدم باتجاه مدينة افمادو انطلاقا من كوكاني على بعد نحو مئة كيلومتر في داخل البلاد.

وقال القائد الرئيسي في حركة الشباب محمد عبدي غودان السبت في رسالة مسجلة ان quot;جميع المناطق الاسلامية في الصومال (...) تستعد لحرب شاملة. سيكون ذلك ردنا على عمليات التسلل التي تقوم بها بعض الدول المجاورة التي تشارك في اجتياح النصارى للصومالquot;.

ولوحظ السبت للمرة الاولى تعزيز التدابير الامنية في حي الاعمال المركزي في العاصمة حيث منعت دورية عسكرية التجمعات فيها امام فندق هيلتون وقامت بتفتيش اشخاص عدة من ذوي الملامح الصومالية بحسب صحافي من وكالة فرانس برس.

وفي العام 1998 ضرب قلب نيروبي باعتداء دام نفذه تنظيم القاعدة الذي تعلن حركة الشباب ولاءها له. واوقع الهجوم الذي استهدف السفارة الاميركية 213 قتيلا.