طهران:اعتبر وزير الخارجية الايراني علي اكبر صالحي ورئيس اقليم كردستان العراق مسعود بارزاني السبت ان مسالة حزب بيجاك اكبر حركات التمرد الكردي الايراني quot;قد سويتquot;.
وكانت القوات الايرانية شنت في تموز/يوليو الماضي سلسلة عمليات ضد حزب بيجاك شملت قصفا لمعسكراته في العراق ما ادى الى وقوع عشرات القتلى من الجانبين بينهم الرجل الثاني في الحزب.

وتبنى حزب بيجاك مسؤولية العديد من العمليات العسكرية والهجمات التي تستهدف القوات الايرانية في شمال غرب البلاد خلال السنوات القليلة الماضية.
وقال صالحي بحسب ما نقل عنه موقع التلفزيون الرسمي على الانترنت quot;بفضل الادارة الجيدة لبارزاني تمكنا من التعامل مع مسألة مجموعة بيجاك الارهابية، وباتت حدودنا مع كردستان العراق آمنةquot;.

وتابع الوزير الايراني في مؤتمر صحافي عقده مع بارزاني في طهران ان quot;بارزاني يرغب في حدود اكثر امنا لكي يتمكن الناس من السفر بسهولة وأمان (...) ونعتبر ان هذه المسألة قد سويتquot;.
من جهته قال بارزاني quot;لقد سويت مسألة مجموعة بيجاك الارهابية ونأمل في ان يستتب الامن بشكل كامل على حدودناquot;.

وكانت ايران تؤكد في السابق وجود قواعد لحزب بيجاك على طول الحدود بين ايران وكردستان العراق داخل الاراضي العراقية.
وفي ايلول/سبتمبر اعلن الحرس الثوري الايراني انه quot;نظفquot; المناطق الحدودية في شمال غرب ايران من المجموعات الكردية المسلحة مؤكدا انه قتل 180 عنصرا من حزب بيجاك.

كما اعلنت تركيا وايران الاسبوع الماضي انهما ستقاتلان معا في اطار quot;خطة عمل مشتركةquot; ضد المتمردين الاكراد الذين يتخذون قواعد خلفية لهم في شمال العراق.