طهران: اعلن الحرس الثوري الايراني على موقعه الالكتروني الرسمي سيباه نيوز انه quot;طهرquot; المناطق الحدودية شمال غرب ايران من المجموعات الكردية المسلحة التي quot;اجبرت على مغادرة الاراضي الايرانيةquot;.

وقال البيان ان quot;العمليات العديدة والصارمة للحرس الثوري ضد المجموعة الارهابية بيجاك (حزب الحياة الحرة في كردستان) سمحت بتطهير شمال غرب البلاد من المناهضين للثورة وبالسيطرة على كل الحدودquot;.

واكد انه quot;تمت اعادة الامنquot; الى هذه المنطقة.

وقال احد قادة الحرس الثوري (باسداران) الجنرال محمد تقي اوسانلو quot;خلال هذه العمليات مني المناهضون للثورة بخسائر فادحة واضطروا لمغادرة الارض الايرانيةquot;.

وبدعم من سلاح البر، شن الحرس الثوري منتصف تموز/يوليو عملية واسعة ضد بيجاك في المناطق الحدودية لكردستان العراقية شمال غرب ايران حيث يقوم المقاتلون المتمردون منذ سنوات بعمليات مسلحة وينفذون هجمات.

واسفرت المواجهات عن سقوط عشرات القتلى في الجانبين احدهم الرجل الثاني في قيادة حركة التمرد الذي سقط مطلع ايلول/سبتمبر بقصف على الاراضي العراقية حيث اقام بيجاك قواعده الخلفية.

واقترح حزب بيجاك وقفا لاطلاق النار لكن الحرس الثوري رفضه مؤكدا انه لم يكن امام المتمردين الاكراد من خيار سوى القاء السلاح او مغادرة المناطق الحدودية.

واكد قائد سلاح البر الايراني في تصريحات نشرتها وسائل الاعلام الاثنين ان القوات المسلحة الايرانية على وشك القضاء على مقاتلي بيجاك.

وقال الجنرال احمد رضا بوردستان ان quot;بيجاك وصل الى النهاية وفي الايام المقبلة سيتم احلال الامن الكامل على الحدودquot;.

واضاف ان quot;هذه المجموعة اصبحت في وضع ضعيف ونشاطاتها تقلصت الى حد كبيرquot;، مؤكدا انه لا يمكن quot;اعتبار (بيجاك) تهديدا بعد اليومquot;.