عمان: شارك ما يزيد عن الف شخص الجمعة في تظاهرة وسط عمان دعت لها الحركة الاسلامية تحت شعار quot;جمعة الاصرار على الاصلاحquot;، مطالبين باصلاح سياسي واقتصادي وبمكافحة الفساد.

وانطلقت التظاهرة عقب صلاة الجمعة من امام المسجد الحسيني الكبير وسط عمان وحتى ساحة امانة عمان (مسافة نحو 1 كم) بمشاركة الحركة الاسلامية ويساريين ومجموعات شبابية، على ما افادت مراسلة فرانس برس.

وحمل المشاركون لافتات كتب عليها quot;الشعب يريد اصلاح النظامquot; وquot;الشعب يريد حكومة منتخبةquot; وquot;نريد قانون انتخاب عادلquot;.

وهتف هؤلاء quot;يا اردن سير سير للاصلاح والتغييرquot; وquot;يا فاسد وينك وينك بالإصلاح بنكسر عينكquot; مطالبين بquot;اصلاحات سياسية تعزز الوحدة الوطنيةquot; وquot;اصلاحات اقتصادية تحسن وضع الميزانيةquot;.

وقال حزب جبهة العمل الاسلامي الذراع السياسية للاخوان المسلمين في الاردن، في بيان وزع خلال التظاهرة quot;تتغير الحكومات ويبقى الشعب بعيدا عن التأثير في صناعة القرار، لا زلنا بانتظار تحقيق اصلاحات تعيد السلطة كاملة للشعب ولن يتأتى ذلك الا بالاصرارquot;.

وطالب بquot;اصلاحات دستورية تمكن الشعب من ان يكون مصدرا للسلطات، وبقانون انتخاب ديمقراطي وعصري يمثل الارادة الشعبية وبحكومة برلمانية منتخبة تحقق تداول السلطة على المستوى التنفيذيquot;.

كما طالب بquot;مكافحة الفساد ومحاسبة الفاسدين وتفعيل المؤسسات الرقابيةquot;.

ويشهد الاردن منذ كانون الثاني/يناير الماضي احتجاجات مستمرة تطالب باصلاحات اقتصادية وسياسية ومكافحة الفساد شاركت فيها الحركة الاسلامية واحزاب معارضة يسارية اضافة الى النقابات المهنية وحركات طلابية وشبابية.