جــدة: تعقد منظمة التعاون الإسلامي ووزارة الخارجية الأميركية خلال الفترة من 12 الى 14 كانون الثاني (ديسمبر) المقبل اجتماعا في واشنطن للبحث في آليات تطبيق قرار 16/18 الذي أقره مجلس حقوق الإنسان الدولي في مارس 2011 .

وأوضح بيان صحفي صدر عن المنظمة اليوم أن اجتماع واشنطن سيعقد على مستوى الخبراء لوضع الآليات القانونية لتطبيق قرار 16/18، وعدم الاكتفاء بطرحه للتصويت الدوري، وذلك من أجل تمهيد الطريق إلى إيجاد تشريعات وطنية في الدول الأعضاء بالأمم المتحدة، تعمل على الحد من التمييز الديني، والإساءة الدينية التي تولد الكراهية، وأعمال العنف .

ويسعى الاجتماع الى محاولة التغلب على العقبات التي تحول دون تطبيق القرار، والمتمثلة بشكل أساسي في فهم مبدأ حرية التعبير، الذي تعتبره الدول الغربية مقدسا، فيما تحاول منظمة التعاون الإسلامي وضع أطر له تضمن عدم الإساءة للأديان، أو النيل من المقدسات الدينية التي تفرز حالات عداء وتمييز في كثير من الدول الغربية .

في غضون ذلك، صوتت الجمعية العامة التابعة للأمم المتحدة بالإجماع على قرار 16/18، الأسبوع الفائت، فيما اعتبره مراقبون نجاحا إضافيا للقرار الذي لقي دعما مطلقا في مجلس حقوق الإنسان الدولي في مارس الماضي حيث اعتبر مراقبون الإجماع الدولي في الجمعية العامة على القرار يعكس اتساع دائرة الدعم له، وثقة المجتمع الدولي فيما يمكن أن يحققه .

يذكر أن قرار 16/18 قد أعدته منظمة التعاون الإسلامي بالتعاون مع المندوبية الأميركية الدائمة لدى مجلس حقوق الإنسان الدولي، وعدد من الدول الغربية، ويهدف إلى مكافحة التمييز الديني، وإثارة الكراهية، وتأجيج العنف على أساس ديني.