رفض حزب النهضة تصريحات نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي التي دعا فيها يهود تونس الى الهجرة الى اسرائيل، مؤكدا ان يهود تونس هم مواطنون مثل غيرهم.


تونس: ندد حزب النهضة الاسلامي التونسي السبت بتصريحات نائب رئيس الوزراء الاسرائيلي سيلفان شالوم الاربعاء الماضي التي دعا فيها يهود تونس الى الهجرة الى اسرائيل، ووصفها بانها quot;غير مسؤولةquot; مؤكدا ان يهود تونس هم مواطنون مثل غيرهم من التونسيين.

وقال حزب النهضة في بيان ان quot;ابناء الطائفة اليهودية في تونس يعتبرون مواطنين كاملي الحقوق والواجبات وان تونس اليوم وغدا دولة ديموقراطية تحترم وترعى ابناءها مهما كانت دياناتهمquot;.

واعتبر الحزب الذي ينتظر ان يتولى امينه العام حمادي الجبالي رئاسة الحكومة التونسية المرتقبة ان تصريحات شالوم quot;غير مسؤولةquot; وصدرت في وقت quot;جد مشبوهquot;.

وكان نائب رئيس الحكومة الاسرائيلية سيلفان شالوم دعا الاربعاء اليهود الذين يعيشون في تونس الى quot;المجيء للاقامة في اسرائيلquot; وذلك بمناسبة احتفال اقيم في القدس لاحياء اليهود التونسيين ضحايا المحرقة النازية في المانيا.

وقال شالوم وهو من اصل تونسي quot;ادعو اليهود الذين يعيشون في تونس للمجيء والاقامة في اسرائيل باسرع وقت ممكنquot;.

ويعيش حوالى 1500 يهودي في تونس.

كما رفض رئيس الطائفة اليهودية في تونس رجل الاعمال روجيه بسموث من جانبه تصريحات شالوم معتبرا اياها quot;مساعي (..) لوضع العصي في مسار تونس بعد تخلصها من الديكتاتوريةquot;.

ونقلت وكالة الانباء التونسية عن بسموث قوله quot; لا دخل لاي اجنبي في الشؤون التونسية بما فيها شؤون الجالية اليهودية، المتواجدة في تونس منذ اكثر من ثلاثة آلاف سنة، والتي تحب بلادها وستبقى فيهاquot;.

واشار بسموث الى انه كان التقى قيادات حزب النهضة بعد فوزه في انتخابات 23 تشرين الاول/اكتوبر الماضي quot;حيث تم تناول وضع الجالية اليهودية في تونس التي تبقى جزءا لا يتجزأ من الشعب التونسي بعيدا عن أي تمييز عرقي او دينيquot;.

وكان سيلفان شالوم زار تونس عام 2005 عندما كان وزيرا للخارجية بدعوة من الرئيس التونسي المخلوع زين العابدين بن علي الذي فر الى السعودية في 14 كانون الثاني/يناير 2011 اثر ثورة شعبية اطاحت به.

ومنذ العام 2008، اصبح بامكان اليهود التونسيين الناجين من المحرقة النازية في المانيا المطالبة بتعويضات في اسرائيل على غرار اليهود المتحدرين من اوروبا.