تونس: قال الرئيس التونسي الجديد المنصف المرزوقي الذي تستضيف بلاده اعتبارا من اليوم الجمعة مؤتمرا للمعارضة السورية، في مقابلة مع قناة فرانس 24 انه يعارض التدخل الاجنبي في سوريا.

وقبل ساعات من افتتاح مؤتمر للمجلس الوطني السوري بحضور مئتي معارض في العاصمة التونسية، قال المرزوقي في مقابلة مع قناة فرانس 24، quot;قلبي مع سوريا وتضامني معها. آسف لانها (الامور) انزلقت نحو العنف وبدات قصة التدخل الاجنبي. انا طبعا ضد التدخل الاجنبيquot; في سوريا.

غير ان المرزوقي شدد على ان ذلك لا يعني ان quot;ابرر الدكتاتورية التي ادت الى انزلاقاتquot;.

واضاف quot;اتمنى ان يتوحد اشقاؤنا السوريون في الداخل والخارج وان يقوموا بدورهم حتى تبقى الثورة ديموقراطية سلمية لا طائفية وبدون تدخل اجنبيquot;.

ودعا المرزوقي المسؤولين السوريين الى اخذ العبرة مما حدث في ليبيا.

وقال في هذا السياق quot;اهيب بالمسؤولين السوريين ان يتعظوا بما وقع في ليبيا. فالمعركة خاسرة سلفا وهم يسبحون ضد التيارquot; السائد في المنطقة العربية.

ويعقد المجلس الوطني السوري الذي يمثل غالبية تيارات المعارضة ضد نظام دمشق، اجتماعا يستمر ثلاثة ايام في تونس ليدير بشكل افضل المعركة ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

وقال رئيس المجلس برهان غليون عشية افتتاح المؤتمر الذي يبدأ مساء الجمعة لوكالة فرانس برس ان quot;الاسد انتهى وسوريا ستصبح ديموقراطية والشعب سيكون حرا ايا كان الثمنquot;.

واضاف ان هذا الاجتماع يهدف الى تحقيق quot;تنسيق وتنظيم المعارضة لوقف القتل اليومي الذي يمارسه النظام الاجراميquot; السوري.

وستجري مناقشات اعضاء المجلس السبت والاحد في جلسات خاصة بينما انشئت ثماني لجان للعمل على حماية المدنيين وقضايا حقوق الانسان والعلاقات الخارجية واتصالات المعارضة.

وتؤكد الامم المتحدة ان اكثر من خمسة الاف شخص قتلوا في سوريا منذ الخامس عشر من اذار/مارس الماضي تاريخ اندلاع الاحتجاجات في سوريا.