تونس: أعادت تونس الخميس فتح معبري رأس جدير وذهيبة مع ليبيا بعد إغلاقهما 15 يومًا لانعدام الأمن، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء التونسية.

ونقلت الوكالة عن مسؤول أمني قوله إن إعادة فتح معبر رأس جدير في الجانب التونسي تقرر بعدما اتخذت السلطات الليبية تدابير خاصة لضبط المعبرين في الجانب الليبي. وأعلن وزير الداخلية الليبي فوزي عبد العالي أن ليبيا ستعيد فتح المعبر quot;في الأيام المقبلةquot;.

ونقلت وكالة الأنباء الليبية عنه قوله إن quot;الوضع الأمني في معبر رأس جدير ممتاز (...) تم إزالة المظاهر المسلحة من هذا المعبرquot;. وكان رجال الدرك التونسيون علقوا العمل في 30 تشرين الثاني/نوفمبر، بسبب الحوادث وعمليات تسلل ليبيين مسلحين إلى تونس. وطلبت تونس من ليبيا وضع هذا المعبر quot;تحت مسؤولية قوات نظاميةquot;.

وفي الخامس من كانون الأول/ديسمبر، أعلن الوزير الليبي أن قوات وزارة الداخلية سيطرت على الجانب الليبي من المعبر الحدودي الرئيس مع تونس، الذي كان في أيدي ثوار سابقين.

ويكتسي معبر رأس جدير أهمية بالنسبة إلى الاقتصاد المحلي، لأن غالبية السكان في المناطق الحدودية يعيشون من التجارة غير الرسمية بين البلدين. وأعيد فتح معبر ذهيبة في أقصى جنوب تونس في الجانب التونسي بعد إغلاقه في الثاني من كانون الأول/ديسمبر إثر هجمات استهدفت تونسيين في الأراضي الليبية.

واستقبلت تونس عشرات آلاف الليبيين الفارّين من الحرب في بلادهم قبل الإطاحة بنظام معمّر القذافي. وهي تستقبل عادة مليون زائر ليبي سنويًا.