ابوجا:اسفرت تفجيرات استهدفت كنائس خلال صلوات عيد الميلاد وهجمات اخرى، بينها انفجار خارج العاصمة، عن مقتل 40 شخصا في نيجيريا مع تصاعد اعمال العنف التي اعلنت جماعة بوكو حرام الاسلامية المتطرفة مسؤوليتها عنها.

واكد المستشار النيجيري للشؤون الامنية ان جماعة بوكو حرام الاسلامية نفذت الاعتداءات التي استهدفت كنائس واجهزة امنية في شمال شرق نيجيريا.

وقال اوويي ازازي ان quot;الهجمات الاخيرة الجبانة وغير المبررة لبوكو حرام والتي استهدفت كنائس في شكل مباشر تم التخطيط لهاquot;، لافتا ايضا الى الهجوم الانتحاري الذي استهدف مبنى لجهاز امن الدولة.

وافاد مصدر كنسي ان اعتداء الاحد على كنيسة قرب ابوجا عاصمة نيجيريا في يوم عيد الميلاد اسفر في اخر حصيلة عن 35 قتيلا، ما يرفع الى 40 قتيلا حصيلة ضحايا الهجمات التي ضربت هذا البلد السبت والاحد.

وقال فرانسيس انييزو المسؤول في كنيسة القديسة تيريزا في مادالا لفرانس برس quot;ما احصيناه نحن مسؤولي الكنيسة ان 35 شخصا قتلوا هناquot;.

وكانت حصيلة سابقة ادلى بها انييزو تحدثت عن 30 قتيلا في هذه الكنيسة التي استهدفتها قنبلة صباح الاحد.

وبعد اعتداء ماندالا، استهدف هجوم اخر كنيسة انجيلية في مدينة جوس بوسط البلاد، وفق مسؤول محلي وشهود.

وقال بام ايوبا المتحدث باسم حاكم ولاية الهضبة التي عاصمتها جوس quot;انفجرت قنبلة في كنيسة جبل النار. قتل شرطي كان يحرس الكنيسة واحترقت ثلاث سياراتquot;.

وكانت السلطات النيجيرية اعلنت ان اربعة اشخاص، هم انتحاري وثلاثة من رجال الامن، قتلوا في احد الهجمات التي وقعت تزامنا مع عيد الميلاد في داماتورو شمال شرق نيجيريا.

وقال بيان للشرطة ان quot;ثلاثة من افراد الامن وانتحاريا قتلواquot; في هجوم استهدف مقرا لشرطة امن الدولة بمدينة داماتورو بشمال شرق البلاد.

ووقع انفجار آخر عند تقاطع طرق في داماتورو الاحد ولم ترد انباء عن سقوط ضحايا. ومساء السبت استهدف اعتداء كنيسة في غاداكا من دون وقوع اصابات، بحسب شاهد.

وتقع داماتورو وغاداكا في ولاية يوبي التي كانت هزتها الخميس والجمعة سلسلة هجمات تبنتها بوكو حرام.

واعلن شخص عادة ما يعلن مسؤولية الجماعة عن الهجمات، ان بوكو حرام استهدفت الكنيسة الكاثوليكية خارج العاصمة الادارية النيجيرية ابوجا، مؤكدا ايضا مسؤولية الجماعة عن اعمال عنف وقعت خلال الايام الماضية ما يثير غضبا وقلقا داخل اكبر بلدان القارة الافريقية من حيث تعداد السكان.

وقال ابو القعقاع لفرانس برس في اتصال هاتفي quot;نحن مسؤولون عن جميع الهجمات التي وقعت خلال الايام القليلة الماضية بما في ذلك تفجير اليوم ضد الكنيسة في مادالا .. سنواصل شن تلك الهجمات في كافة انحاء الشمال في الايام المقبلةquot;.

بدوره، دان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي ووزير الخارجية البريطاني وليام هيغ ونظيره الايطالي جوليو تيرزي الاعتداءات في نيجيريا، فيما اعلنت اسرائيل انها ستقدم مساعدة طبية الى الجرحى.

وسبق ان اعلنت الجماعة الاسلامية مسؤوليتها عن التفجير الانتحاري الذي استهدف في اب/اغسطس مقر الامم المتحدة في ابوجا واسفر عن مقتل 24 شخصا على الاقل.

كما نفذت عدة هجمات في منطقة سولايجا خارج ابوجا.

واعلنت بوكو حرام مسؤوليتها عن سلسلة تفجيرات في مدينة جوس بوسط البلاد عشية عيد الميلاد 2010.

ولا يبدو ان السلطات قادرة على وقف الهجمات رغم محاولات الجيش قمع هذه الجماعة الاسلامية وما يتردد عن اعتقالات بين صفوفها.

وجاء رد فعل الفاتيكان سريعا اذ ادان المتحدث باسم الكرسي الرسولي الهجوم الذي قال انه ثمرة quot;لكراهية عمياء ..تهدف لاثارة وتأجيج المزيد من الكراهية والفوضىquot; في هذا البلد.

وتفقد وزير شؤون الشرطة النيجيرية كايليب اولوبولادي موقع الاعتداء قرب ابوجا، حيث صرح quot;انها اشبه بحرب داخلية ضد بلادنا. علينا اذا ان نكون على قدر المسؤولية وان نواجه الامر بشكل مباشرquot;.

وكانت اعمال العنف التي تتهم الجماعة بالمسؤولية عنها قد تكررت بشكل متواصل خلال الشهور الاخيرة حيث اصبحت التفجيرات اكثر شيوعا واكثر تعقيدا بينما تتصاعد حصيلة الضحايا.

واستمرت الهجمات رغم المداهمات التي ابرزها الاعلام لورش صنع القنابل واعتقال السلطات لعدد من الافراد الذين يعتقد انتماؤهم لبوكو حرام.

وهناك تكهنات حول احتمال ان تكون بوكو حرام تمكنت من الاتصال بجماعات اخرى في الخارج مثل تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

واشنطن تدين quot;العنف المجانيquot; في نيجيريا

ندد البيت الابيض الاحد بموجة الاعتداءات التي خلفت 40 قتيلا في نيجيريا، ودان quot;العنف المجاني والموت المأسوي يوم عيد الميلادquot;.

وقالت الرئاسة الاميركية في بيان quot;نحن على اتصال بالمسؤولين النيجيريين في شان ما يبدو حتى الان انه اعمال ارهابيةquot;.

ووعدت ادارة باراك اوباما بتقديم مساعدتها في التحقيق القضائي.

واستهدفت الاعتداءات خصوصا كنائس خلال احياء عيد الميلاد، واعلنت جماعة بوكو حرام الاسلامية مسؤوليتها عنها.

ووقع الهجوم الاكثر دموية خارج كنيسة كاثوليكية في ماندالا عند اطراف العاصمة الفدرالية ابوجا واسفر وفق اخر حصيلة عن مقتل 35 شخصا.

ويخشى مراقبون ان تكون بوكو حرام قد اقامت صلات مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

ونيجيريا هي البلد الذي يتحدر منه عمر فاروق عبد المطلب الذي يتهمه القضاء الاميركي بمحاولة تفجير طائرة مدنية اميركية في 25 كانون الاول/ديسمبر 2009.


الدول الغربية تندد باعتداءات نيجيريا في يوم الميلاد

نددت اوروبا والولايات المتحدة بشدة الاحد بسلسلة الاعتداءات التي ارتكبتها مجموعة اسلامية يوم عيد الميلاد واستهدفت خصوصا كنائس مسيحية في نيجيريا مخلفة اربعين قتيلا على الاقل بينهم انتحاري.

وفي واشنطن، دان البيت الابيض في بيان quot;العنف المجاني والوفيات المأسوية يوم عيد الميلادquot;، مضيفا quot;نحن على اتصال بالمسؤولين النيجيريينquot; وواعدا بالمساعدة في التحقيق القضائي.

واسفرت اربعة اعتداءات استهدفت ثلاثة منها كنائس في نيجيريا خلال الاحتفالات بعيد الميلاد عن مقتل 40 شخصا. واعلنت جماعة بوكو حرام مسؤوليتها عن الهجوم الاكثر دموية فيما تحدثت الحكومة النيجيرية عن quot;حربquot;.

ووقع الهجوم الاكثر دموية والذي خلف 35 قتيلا وفق اخر حصيلة خارج كنيسة كاثوليكية في مادالا عند اطراف العاصمة الفدرالية ابوجا.

ودان وزير الخارجية الالماني غيدو فسترفيلي quot;الاعتداءات الرهيبة ضد مسيحيين تجمعوا للاحتفال بعيد الميلادquot;.

واضاف quot;حتى في يوم عيد الميلاد، فان العالم لا ينجو من الارهاب الجبان والمخيفquot;، مذكرا بان quot;التسامح (...) والاستعداد لمعالجة النزاعات بسبل سلمية ليسا فقط رسالة عيد الميلاد المسيحي والديانات الاخرى في العالمquot; بل quot;يمكن ان يكونا مفتاح السلام والحرية والازدهار في مناطق برمتهاquot;.

بدوره، ندد وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ بما اعتبره quot;هجمات جبانة ضد عائلات تجمعت في اجواء سلام وصلاة لاحياء يوم يرمز الى التجانس مع الاخر والخير حيالهquot;.

ودان الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي quot;بشدة سلسلة اعمال العنفquot; في نيجيريا، معربا عن تضامنه مع quot;السلطات والشعبquot; في هذا البلد quot;في معركتهما ضد الارهابquot;.

وفي ايطاليا، ابدى وزير الخارجية جوليو تيرزي quot;ادانته الشديدة لهذه الاعتداءات الشريرة التي تمثل هجوما على مبادىء الحضارة الكونيةquot;.

واكد تيرزي ان quot;ايطاليا (...) ستواصل بذل اقصى جهد، وايضا في اطار الاتحاد الاوروبي، بهدف احترام مبادىء التعايش بين الديانات وحرية العبادة والدفاع عنها بقوة في نيجيريا ودول اخرىquot;.

وفي الفاتيكان، اسف المتحدث باسم الكرسي الرسولي الاب فيديريكو لومباردي لعمل هو نتيجة quot;كراهية عمياء (...) تهدف الى اثارة وتأجيج مزيد من الكراهية والفوضىquot;.

ودانت وزارة الخارجية الاسرائيلية في بيان الاعتداءات بشدة، معلنة انها ستقدم quot;الى السلطات النيجيرية مساعدة طبية لمصلحة الجرحىquot;.