طرابلس: أعلنوكيل وزارة الخارجية الليبية خالد كعيم أن ليبيا طلبت من الجامعة العربية اعادة النظر في قرار تعليق مشاركتها في اجتماعات الجامعة.

وقال كعيم خلال مؤتمر صحافي في طرابلس ان quot;ليبيا اتصلت بالامين العام للجامعة عمرو موسى حول قرار تعليق مشاركة ليبيا واعادة النظر في هذا القرارquot;.

وقرر مجلس الجامعة العربية في ختام اجتماع في 22 شباط/فبراير في القاهرة تعليق مشاركة ليبيا في اجتماعات الجامعة وجميع مؤسساتها احتجاجا على استخدام العنف ضد المتظاهرين الليبيين.

من جهة ثانية، عرض كعيم صور جنود ليبيين سود البشرة مع شهادات ميلادهم للتاكيد انهم ليبيو المولد وانهم ليسوا من المرتزقة الذين قيل انه تم القبض عليهم وقتلهم في مدينة بنغازي التي يسيطر عليها الثوار في شرق ليبيا. وقال كعيم quot;هؤلاء هم الجنود الذين تم اعدامهم والذين قيل عنهم انهم مرتزقةquot;.

وسرت انباء عن مشاركة مرتزقة افارقة وخصوصا من تشاد في قمع التظاهرات في ليبيا الى جانب الجيش الليبي، وعن اعتقال وقتل اعداد منهم.

ونفى مسؤول في هيومن رايتس ووتش الجمعة في بنغازي ان يكون اي من الاشخاص الذين اعتقلهم الثوار في شرق ليبيا للاشتباه في انهم مرتزقة، يمارس هذا النشاط.

وقال بيتر بوكرت في مؤتمر صحافي الجمعة في مركز المجلس الوطني الانتقالي quot;منذ البداية باشرنا بالتحقيق في تقارير حول افارقة مرتزقة وتبين ان العديد منها غير صحيحةquot;.

واكد مسؤول منظمة الدفاع عن حقوق الانسان انه quot;لا يمكننا حتى ان نؤكد وجود وثيقة تثبت انهم مرتزقةquot; في اشارة الى العديد من الافارقة الذين quot;عوملوا بقسوةquot; كما قال بعد اعتقالهم بهذه التهمة.

واوضح ان quot;العديد من هؤلاء الافارقة تعرضوا الى اعتداءات وهجمات من ليبيين بسبب هذه الاشاعاتquot;.

وقال ان هناك 164 شخصا يشتبه في انهم مرتزقة في البيضاء كانوا معتقلين وان 160 منهم على الاقل افرج عنهم بعد موافقة قبلية.

واوضح ان quot;المئات من الافارقة تعرضوا لمثل هذه التعدياتquot;، وان quot;خمسة اشخاص اعتقلوا الخميس في البريقة كادوا ان يقتلواquot; على ايدي ليبيين.