الخرطوم: اكدت مجموعة اميركية تراقب منطقة ابيي الاثنين ان ميليشيا قريبة من الخرطوم احرقت 300 منزل في قرية في هذه المنطقة المتنازع عليها بين شمال السودان وجنوبه.

وقالت منظمة quot;ايناف بروجيكتquot; (مشروع كفى) التي تعمل ضد حملات الابادة في بيان ان quot;300 مبنى على الاقل في تجالي احرقت عمداquot;، وذلك استنادا الى صور التقطت بالاقمار الاصطناعية الاحد.

واضاف البيان ان quot;حوالى ثلثي هذه المباني مبان سكنيةquot;، موضحا ان الصور quot;تكشف محاولة متعمدة لزعزعة جهود السلام من قبل عناصر مرتبطين بحكومة الخرطومquot;.

وكان الممثل الاميركي جورج كلوني وضع مشروع المراقبة بالاقمار الاصطناعية هذا في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

واكد دينغ اروب كول الذي يتولى ادارة ابيي ان تجالي تعرضت لهجوم شنه عناصر من قبيلة المسيرية العربية الشمالية والجيش النظامي الشمالي.

وقال لوكالة فرانس برس ان عناصر quot;المسيرية والجيش السوداني هاجموا السبت تجالي التي تبعد حوالى 25 كلم شمال شرق مدينة ابيي واحرقوا منازل لكن لم يقتل احدquot;.

وكانت منظمة اطباء بلا حدود اعلنت الجمعة ان ابيي باتت quot;شبه فارغةquot; بعدما فر منها عشرات الالاف الخميس اثر معارك دامية اندلعت في هذه المنطقة الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين شمال السودان وجنوبه.

واعلنت الامم المتحدة الخميس ارسال مزيد من قوات حفظ السلام الدولية الى ابيي الواقعة على خط الحدود بين الشمال والجنوب، اثر معارك اوقعت 70 قتيلا منذ ثلاثة ايام.

ويتبادل كل من الشمال والجنوب الاتهامات بدعم الهجمات التي تحصل في ابيي.