غزة: حذرت الحكومة الفلسطينية المقالة التي تديرها حركة حماس في بيان بعد منتصف ليل السبت من استغلال اسرائيل للهجوم الذي قتل فيه خمسة اسرائيليين في مستوطنة بالضفة الغربية في تبرير عمل quot;عدوانيquot; على غزة.

وقال الناطق باسم الحكومة المقالة في بيان تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه ان حكومته quot;تتابع عن كثب التصعيد الاسرائيلي ضد شعبنا الفلسطيني ومحاولة الزج وإقحام قطاع غزة في حادث القتل الذي جرى في مستوطنة ايتمار في محاولة لتبرير عمل عدواني ضد القطاعquot;.

وحذر البيان quot;الاحتلال من تصدير ازماته الداخلية على حساب شعبنا الفلسطيني وقطاع غزة او في الابتزاز السياسي المرفوضquot;.

واضاف الناطق باسم الحكومة المقالة انه quot;في الوقت الذي نفت فيه المقاومة الفلسطينية وحركة حماس علاقتها بعملية ايتمار فاننا لا نستبعد ان تكون خلفية جنائية وراء الحادثquot;.

وكان خمسة اسرائيليين من افراد عائلة واحدة قتلوا طعنا بالسكين ليل السبت الاحد في مستوطنة ايتمار في الضفة الغربية المحتلة في هجوم فلسطيني، بحسب ما قالت السلطات الاسرائيلية التي طالبت السلطة الفلسطينية بتوقيف مرتكبيه.

من جهتها، دانت كندا السبت مقتل خمسة مستوطنين هم افراد عائلة يهودية في الضفة الغربية معتبرة انه quot;عمل ارهابي اجرامي ضد الشعب الاسرائيليquot;.

وقال وزير الخارجية الكندي لورنس كانون في بيان ان quot;الاغتيال الوحشي للاسرائيليين الخمسة وبينهم اطفال غير مبررquot;.

واضاف ان quot;المسؤول عن هذه الاعتداءات يجب ان يحاسب على افعاله ونأمل ان تتعاون السلطة الفلسطينية بشكل كامل في التحقيقquot;.

ودانت اللجنة الرباعية للشرق الاوسط السبت quot;باشد العبارات الممكنةquot; مقتل خمسة من افراد عائلة اسرائيلية في مستوطنة قرب نابلس في الضفة الغربية.

وقالت اللجنة التي تضم الولايات المتحدة وروسيا والامم امتحدة والاتحاد الاوروبي في بيان ان quot;الهجمات على كل المدنيين غير مقبولةquot;، داعية الى احالة مرتكبي الهجوم الى القضاء.

كما اكدت اللجنة quot;ضرورة تسريع الجهود لانجاح سلام اسرائيلي فلسطيني واسرائيلي عربيquot;.