طوكيو: أعلن امبراطور اليابان اكيهيتو في خطاب الى الامة بثه التلفزيون الاربعاء انه يصلي quot;لاجل سلامة اكبر عدد من الناسquot; بعد خمسة ايام على زلزال وتسونامي، معبرا عن قلقه العميق من تصاعد حدة الازمة النووية.

والامبراطور البالغ من العمر 77 عاما والذي يحظى باحترام عدد كبير من اليابانيين، اقر بان البلاد لا تزال تجهل عدد الاشخاص الذين قتلوا في كارثة 11 اذار/مارس المزدوجة. وقال اكيهيتو quot;عدد القتلى يزداد يوما يعد يوم ولا نعلم عدد الاشخاص الذين سقطوا ضحاياquot;.

واضاف quot;اصلي لاجل سلامة اكبر عدد من الاشخاصquot;. وتابع quot;الناس يرغمون على اجلاء (منازلهم) في ظروف قاسية من البرد القارس مع انقطاع في المياه والوقود... لا يسعني الا ان اصلي كي يتم انجاز اعمال الانقاذ بسرعة وان تتحسن حياة الناس ولو قليلاquot;.

واعلنت الشرطة اليابانية الاربعاء ان عدد القتلى والمفقودين جراء الزلزال الذي ضرب شمال شرق اليابان بقوة 9 درجات والتسونامي الذي اعقبه قد وصل الى 11 الف شخص مع 3676 حالة وفاة مؤكدة و7758 مفقودا.

واعرب اكيهيتو ايضا عن quot;قلقه العميقquot; حيال الوضع quot;غير القابل للتوقعquot; في محطة فوكوشيما 1 النووية التي شهدت انظمة التبريد فيها اعطالا تلتها سلسلة انفجارات. وقال اكيهيتو quot;آمل بصدق ان نتمكن من منع تفاقم الوضعquot;.