سنداي: خصصت اليابان الاحد 100 الف جندي لمساعدة الناجين من الزلزال والتسونامي في حين قدم العالم المساعدات للبلد المنكوب وبدأت طائرات اميركية بنقل المواد الغذائية.
وامر رئيس الوزراء الياباني ناوتو كان بمضاعفة عدد الجنود على الارض بعد اكتشاف حجم الكارثة الناجمة عن الزلزال العنيف والذي اعقبه تسونامي اجتاح الساحل الشمالي الشرقي لليابان.
ونقلت وكالة انباء كيودو عن كان قوله خلال اجتماع للحكومة للحالات الطارئة quot;اطلب بذل قصارى الجهود لانقاذ اكبر عدد من الارواحquot;.
لكن مستوى التحدي الذي سيواجهه عمال الانقاذ اتضح الاحد مع اعاقة جهود اسعاف الناجين بسبب انهيار البنى التحتية في المنطقة المنكوبة حيث سويت مدن بكاملها بالارض.
وقال وزير الدفاع توشيمي كيتازاوا ان 100 الف جندي اي 40% من القوات المسلحة، سينشرون خلال يومين.
واضاف quot;هناك عدد كبير من الاشخاص المعزولين الذين ينتظرون المساعدة. وهذا هو الواقعquot;.
وتأتي تصريحاته وسط حديث عن ارتفاع حصيلة القتلى. والاحد قال قائد شرطة مياجي، الاكثر تضررا من زلزال الجمعة ان عدد القتلى هناك سيزيد عن 10 الاف.
وفي مناطق اخرى افادت قوات الشرطة والجيش انها عثرت على مئات الجثث على طوال الساحل الذي ضربه التسونامي.
وانتقل اكثر من 215 الف شخص الى ملاجىء في حين هرع سكان يقيمون قرب محطة نووية متضررة لشراء الاغذية والبنزين.
وانقطع التيار الكهربائي عن مدينة سنداي وبدأ مخزون الوقود والمواد الغذائية ينفد فيها.
وعرضت دول العالم مساعدة على اليابان وايضا من الصين وروسيا رغم النزاعات حول الاراضي مع طوكيو.
وقدمت بكين التعازي من رئيس الوزراء وين جياباو ووزير الخارجية يانغ جياشي وبعثت فريقا من 15 مسعفا الى اليابان. وقالت روسيا ان اليابان طلبت امدادها بالطاقة بعد ان ادى التسونامي الى وقف عمل بعض المحطات النووية.
وقال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين ان موسكو ستقوم بكل ما في وسعها لمساعدة جارتها التي طلبت زيادة امدادات الغاز الطبيعي المسال.
وقال بوتين خلال اجتماع مساء السبت quot;ان دولة مجاورة لنا تواجه مأساة ووضعا حزيناquot;، مشددا على ان كل اشكال المساعدة ستقدم رغم quot;المشاكل التي ورثناها من الماضيquot;.
وذكرت وزارة الخارجية اليابانية ان 69 دولة ومنطقة وخمس منظمات انسانية دولية عرضت الاحد تقديم المساعدة.
وبين هذه الدول نيوزيلندا التي ضربت هزة ارضية مدينة كرايستشرش فيها الشهر الماضي.
وعاد فريق من 66 يابانيا امضوا اكثر من اسبوعين في مدينة كرايستشرش لرفع الانقاض بحثا عن ناجين، الى اليابان لتقديم المساعدة.
ويتوقع ان تقلع طائرة عسكرية استرالية تحمل كلابا مدربة ومسعفين عاد بعضهم قبل ايام من نيوزيلندا، الى اليابان.
وقال المسعف باري لووداي quot;لا اظن ان ما شاهدناه في كرايستشرش يمكن مقارنته بما حل باليابانquot;.
وقال مين دونغ-سوك نائب وزير خارجية كوريا الجنوبية، التي تقيم علاقات متوترة مع الدولة المستعمرة سابقا، ان بلاده سترسل مساء الاحد طائرة تنقل فريقا طبيا يضم 100 وشخصين.
وقدم الرئيس لي ميونغ-باك التعازي في اتصال هاتفي مع كان صباح الاحد. وقال لي لكان انه quot;تأثر نتيجة الهدوء الذي اظهره اليابانيون امام فداحة حجم الكارثة الطبيعيةquot;.
كما وصلت فرق اغاثة مع كلاب مدربة من المانيا وسويسرا وارسل مسعفون من بريطانيا وفرنسا.
وفي مطار ناريتا في طوكيو كان 25 مسعفا تايوانيا ينتظرون اوامر من طوكيو للتحرك بعد ان وصلوا الى العاصمة اليابانية قبل ست ساعات.
وقال عضو في الفريق quot;حتى الان ننتظر ان تكلفنا الحكومة اليابانية بمهمةquot;.
وطلبت اليابان من حاملة الطائرات الاميركية رونالد ريغن مساعدة لتزويد مروحياتها وناقلات الجنود بالوقود للوصول الى المناطق المنكوبة.
وقالت السفارة الاميركية ان المروحيات على متن السفينة قامت بعشرين رحلة ذهابا وايابا الى سفينة يابانية لنقل اغذية ومعدات الى ثلاث مدن.
ووصل فريق يضم 150 عنصرا من الوكالة الاميركية للتنمية الدولية مع 12 كلبا مدربا للانضمام الى العمليات على الارض.
واضافة الى المسعفين اقترحت استراليا ارسال خبراء نوويين للمساهمة في معالجة الاضرار في محطة نووية.
واعلنت حال الطوارئ الاحد في محطة نووية ثانية تضررت جراء الزلزال الذي ضرب اليابان الجمعة اثر تسجيل مستوى مرتفع من النشاط الاشعاعي فيها، على ما اعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
واعلنت الوكالة التابعة للامم المتحدة ومقرها في فيينا في بيان ان quot;السلطات اليابانية ابلغت الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان شركة توهوكو للطاقة الكهربائية افادت عن حال الطوارئ الاولى (او في المستوى الادنى) في محطة اوناغاواquot;.
واضافت ان المفاعلات الثلاثة في موقع اوناغاوا النووي quot;تحت السيطرةquot; بحسب السلطات اليابانية.
واوضحت الوكالة انه طبقا للوائح اليابانية quot;اعلن الانذار اثر تسجيل مستويات نشاط اشعاعي تتخطى المستويات المسموح بها في المنطقة القريبة من المحطةquot;.
وتابعت ان quot;السلطات اليابانية تسعى لتحديد مصدر الاشعاعاتquot;.
وكان خبيران من اللجنة الاميركية لتنظيم الانشطة النووية في طريقهما الى اليابان حيث ادى تضرر محطة نووية الى اجلاء عشرات الاف الاشخاص من المناطق القريبة.
اجلاء حوالى 600 الف شخص منذ الجمعة في اليابان
واعلنت الامم المتحدة الاحد اجلاء حوالى 590 الف شخص منذ الجمعة في اليابان المنكوبة نتيجة زلزال مدمر تلته موجة تسونامي فيما تتفاقم المخاوف حيال مفاعلات عدد من المحطات النووية.
وافاد مكتب تنسيق الشؤون الانسانية في الامم المتحدة في تقرير حول اخر مستجدات عمليات الاغاثة quot;اجلي حوالى 380 الف شخص من المناطق التي طالها الزلزال والتسونامي وتم ايواؤهم في 2050 مركز للنازحينquot;.
وتابع المكتب نقلا عن الوكالة الدولية للطاقة الذرية ان quot;السلطات اجلت كذلك 210 الاف شخص يقطنون على مسافة 20 كلم من محطة فوكوشيماquot; النووية للكهرباء.
وفيم وفدت فرق انقاذ من الولايات المتحدة وسويسرا واستراليا والمكسيك وغيرها لمساعدة الضحايا الكثر ومحاولة العثور على المفقودين اشارت الامم المتحدة الى ان عمليات الانقاذ quot;تتعرقل بسبب الهزات الارتدادية المتواصلة والانذارات بتسونامي والحرائقquot;.
وتمكن المسعفون من انقاذ 3000 شخص حتى الان، بحسب المكتب.
ووصل سبعة خبراء من الامم المتحدة متخصصون في تقييم الكوارث الى طوكيو حيث سيساعدون الخبراء اليابانيين في تنسيق عمل فرق الاغاثة الدولية.