أفرجت اليابان عن افراد طاقم سفينة الصيد الصينية الذين اعتقلتهم لكنها أبقت على القبطان رهن الاعتقال.

طوكيو:اعلنت السلطات اليابانية الاثنين الافراج عن جميع افراد طاقم سفينة الصيد الصينية الذين اعتقلتهم في السابع من ايلول/سبتمبر في منطقة متنازع عليها في شرق بحر الصين باستثناء قبطان السفينة الذي لا يزال رهن الاعتقال.

واستقل البحارة ال14 الطائرة عند الظهر من مطار ايشيغاكي في اقصى جنوب ارخبيل اوكيناوا (جنوب اليابان)، كما اوضحت وكالة انباء كيودو اليابانية.

غير ان قبطان السفية تشان كيخيونغ (41 عاما) لا يزال معتقلا في اليابان بامر من القضاء، كما اعلن المتحدث باسم الحكومة اليابانية يوشيتو سنغوكو، وذلك على الرغم من مطالبة بكين المتكررة بالافراج عنه.

واوضح المتحدث انه في ما يتعلق بقضية القبطان quot;سنتعاطى مع الموضوع على انه قضية جرمية بالاستناد الى القانون اليابانيquot;.

واوضح ان طاقما جديدا سيصل من الصين لاعادة سفينة الصيد.

ووقع الاصطدام في السابع من ايلول/سبتمبر بين سفينة الصيد الصينية وسفينتين تابعتين لخفر السواحل اليابانيين، قرب جزر دياويو (سينكاكو باليابانية) المتنازع عليها بين الصين واليابان وتايوان، في منتصف الطريق بين تايوان واوكيناوا.

وندد المتحدث بما اعتبره quot;عملا عدوانيا لاعاقة عملquot; خفر السواحل اليابانيين.

وجزر دياويو تسيطر عليها طوكيو ولكن تطالب بها كل من بكين وتايبيه، وهي جزر غير مأهولة ومصدر الكثير من التوترات في المنطقة.

وشدد المتحدث الياباني على انه ليست هناك quot;اي مشكلة سيادةquot; في ما يتعلق بهذه الاراضي، مؤكدا بذلك ان السيادة اليابانية على هذه الجزر موضوع ليس قابلا للبحث فيه على الاطلاق.

وتطورت هذه الحادثة الى اشكال دبلوماسي.

واستدعت الحكومة الصينية السفير الياباني اربع مرات، كان آخرها ليل السبت الاحد. وفي هذا قال المتحدث باسم الحكومة اليابانية quot;من المؤسف ان تكون الصين استدعت السفير في مثل هذه الساعةquot;.

كما ارجأت بكين بسبب هذه الحادثة محادثات دبلوماسية مرتقبة مع طوكيو حول استثمار مشترك لآبار غاز في شرق بحر الصين، في خطوة رأى فيها المتحدث الياباني قرارا quot;لا يمت بصلةquot; الى قضية سفينة الصيد كونها quot;مشكلة اخرىquot;.

وحذرت بكين من quot;اثر خطيرquot; للحادث على العلاقات الصينية-اليابانية.