بيروت: طلب رئيس حكومة تصريف الاعمال في لبنان سعد الحريري من ملك البحرين الجمعة quot;عدم اعتبار اي موقف من اي تشكيل سياسي في لبنانquot; موقفا للدولة اللبنانية، في اشارة الى موقف حزب الله من الحركة الاحتجاجية الاخيرة.

وذكر بيان صادر عن المكتب الاعلامي للحريري ان رئيس حكومة تصريف الاعمال quot;اجرى اتصالا هاتفيا بعاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة quot;جرى خلاله البحث بالعلاقات بين البلدين الشقيقين والتطورات على الساحة العربيةquot;.

واكد الحريري لملك البحرين quot;وقوف الحكومة اللبنانية والشعب اللبناني الى جانب سيادة مملكة البحرين واستقرارهاquot;، مضيفا ان quot;اللبنانيين المقيمين في البحرين يقدرون الضيافة الاخوية التي يحظون بها منذ زمن طويلquot;.

وتابع ان اللبنانيين في البحرين quot;شأنهم شأن جميع الجاليات اللبنانية في الانتشار عموما والدول العربية الشقيقة خصوصا يحترمون قبل كل شيء قوانين الدول التي يقطنون فيها ولا يقحمون انفسهم في القضايا الداخلية لهذه الدول بأي شكل من الأشكالquot;.

وطلب الحريري من الملك حمد quot;عدم اعتبار اي موقف من اي تشكيل سياسي في لبنان موقفا للدولة اللبنانية او للشعب اللبناني (...) متمنيا على القيادة البحرينية عدم تعميم تداعيات مثل هذه المواقف المؤسفة على علاقة البحرين باللبنانيين القاطنين فيها او بلبنان وشعبهquot;.

وشكر الملك حمد بن عيسى آل خليفة quot;الحريري على موقفه هذا ووعده بإيلاء المسألة عنايته. كما تم الاتفاق على زيارة يقوم بها الرئيس الحريري قريبا الى البحرين لتعزيز العلاقات بين البلدين الشقيقينquot; حسب ما جاء في البيان.

وشهدت البحرين التي تحكمها اسرة آل خليفة السنية منذ حوالى مئتي عام، اخيرا حركة احتجاجية كبيرة للمطالبة بالاصلاح السياسي. وانهت السلطات بالقوة قبل اسبوعين اعتصاما استمر لشهر في المنامة.

وقتل في الاحتجاجات التي قادها الشيعة، 24 شخصا بينهم رجال امن، بحسب ارقام وزارة الداخلية.

ودعا الامين العام لحزب الله حسن نصرالله في 19 آذار/مارس المعارضين في البحرين الى الثبات حتى تحقيق مطالبهم quot;والانتصار على الطواغيتquot;، عارضا عليهم المساعدة ومنتقدا ارسال جيوش عربية الى المملكة.

ودانت البحرين تصريحات نصرالله الذي قالت انه quot;يمثل منظمة ارهابيةquot;. واوقفت هيئة شؤون الطيران المدني في البحرين رحلات شركتي طيران الخليج وطيران البحرين من والى لبنان ردا على quot;التدخل في الشؤون الداخليةquot; للمملكة من جانب حزب الله.