بيروت: وجه رئيس حكومة تصريف الاعمال في لبنان سعد الحريري الخميس انتقادات شديدة الى ايران التي اعتبر انها تحاول quot;خطف المجتمعات العربيةquot; وان quot;خروقاتها للنسيج العربيquot; تمثل احد اكبر التحديات امام العرب.

وقال الحريري المدعوم من السعودية خلال افتتاح اعمال الدورة السادسة للملتقى السعودي اللبناني في بيروت quot;ان لبنان والعديد من الدول العربية (...) تعاني سياسيا واقتصاديا وامنيا من التدخل الايراني السافر في الداخل العربيquot;.

واضاف بحسب نص الكلمة التي وزعها مكتبه الاعلامي وتلقت وكالة فرانس برس نسخة منها ان quot;احد اكبر التحديات التي تواجه المجتمعات العربية، وبينها لبنان، يتمثل في الخروقات الايرانية المتمادية للنسيج الاجتماعي للمنطقة العربيةquot;.

وحذر الحريري من ان quot;الخطف المتدرج للمجتمعات العربية تحت اي شعار امر لن يكون في مصلحة ايران ولا في مصلحة العلاقات العربية-الايرانيةquot;.

وتابع quot;نحن في لبنان لا نرضى ان نكون محمية ايرانية بمثل لا نرضى لاخواننا في البحرين او الكويت او اي دولة ان يكونوا محمية ايرانيةquot;.

وقال الحريري الذي قام زبارة رسمية الى ايران في تشرين الثاني/نوفمبر quot;لا نحتاج ولن نحتاج الى اي قومية اخرى مهما حاولواquot;.

ويخوض رئيس حكومة تصريف الاعمال مواجهة سياسية مع حزب الله، الحليف الاول لايران في لبنان.

وسقطت حكومة الوحدة الوطنية التي كان يرأسها الحريري في كانون الثاني/يناير بعدما انسحب منها وزراء حزب الله وحلفاؤه.

كما خسر الاكثرية المؤيدة له داخل البرلمان اثر تغيير نواب لولائهم السياسي.

وتأتي انتقادات الحريري لايران بعدما اتهمت دول مجلس التعاون الخليجي في ختام اجتماع لوزراء خارجيتها ليل الاحد الاثنين في الرياض، طهران بالتآمر على امنها وببث الفتنة معربة عن القلق من quot;التدخل الايراني السافرquot; في شؤون المنطقة.

ورد الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد الاثنين على البيان الخليجي بالقول انه quot;اعتمد بضغط من الولايات المتحدة وحلفائهاquot;.