أحمد عدلي من القاهرة، وكالات: في تصريح خاص لـquot;إيلافquot; قال المستشار عاصم الجوهري رئيس جهاز الكسب غير المشروع أن التحقيق مع أسرة الرئيس السابق مرتبط بالترتيبات الأمنية لضمان سلامتهم.
قال المستشار عاصم الجوهري رئيس جهاز الكسب غير المشروع إن التحقيق مع عائلة مبارك يرتبط بالتنسيق الأمني مع وزارة الداخلية لتأمين سلامتهم، مشيراً إلي أن التحقيق معهم سيكون في مقر الجهاز في وزارة العدل بمنطقة وسط القاهرة مع سوزان ثابت ونجلي مبارك علاء وجمال وليس في سجن طره كما نشر اليوم على عدد من المواقع الالكترونية والمنتديات.
وأشار إلي أن الجهاز يحقق بجدية في كل البلاغات التي تلاقها في أعقاب سقوط النظام بتنحي الرئيس السابق، موضحًا أن معاملة أسرة الرئيس وكافة المسئولين السابقين في الدولة تتم وفقا للقانون ولا يتم معاملتهم بأي شكل من أشكال التمييز سواء قبل أو خلال التحقيقات.
وأكد أن استدعاء أسرة الرئيس السابق سيتم على أساس البلاغات المقدمة لتضخم ثرواتهم بشكل يتنافي مع مصادر دخلهم الطبيعية من أماكن عملهم، مشيرا إلي أن التحقيقات مع الرئيس السابق ستتم في المستشفى نظرا لحالته الصحية ولأسباب أمنية وهي أمور لا تخالف القانون.
وعلمت إيلاف أنه من المتوقع أن يمثل جمال وعلاء خلال يوم غدا الأحد أو يوم الاثنين على أقصى تقدير على أن يتم استدعائهم من سجن طره دون الإعلان عن موعد التحقيقات لأسباب أمنية بحتة تخوفا من حدوث تجمهرات كبيرة تؤدي إلي وجود مشكلة أمنية لاسيما في ظل حالة الاحتقان ضد أسرة الرئيس السابق.
حل الحزب الحاكم
وكانت المحكمة الادارية المصرية قضت السبت بحلّ الحزب الوطني الديموقراطي الذي كان يحكم مصر بزعامة الرئيس حسني مبارك ومصادرة كل امواله وممتلكاته وتسليمها إلى الحكومة، وفق ما افاد مصدر قضائي.
وقال المصدر ان quot;المحكمة الادارية اصدرت قرارا بحل الحزب الوطني الديموقراطي ومصادرة امواله ومقره ومبانيه وتسليمها إلى الحكومةquot;.
وكان الحزب يسعى الى الاحتفاظ بوجوده بعد الثورة الشعبية، التي اجبرت مبارك على التنحّي في 11 شباط/فبراير الفائت، واعتقال العديد من قادة الحزب بتهمة التورط في الفساد.
وقام آخرون من قادة الحزب، من امثال حسام بدراوي الذي شغل منصب امين عام الحزب لفترة قصيرة قبل ان يقدم استقالته، بالانشقاق عن الحزب او تشكيل احزاب جديدة.
وهيمن الحزب الوطني، الذي اسسه الرئيس الراحل انوار السادات، على السياسة المصرية لنحو ثلاثة عقود، وحصل على الغالبية في الانتخابات التي شابتها الكثير من اعمال التزوير.
وعقب الثورة، تم تعيين طلعت السادات، ابن شقيق انور السادات، رئيسًا للحزب الوطني. وذكرت مصادر ان طلعت السادات كان حاضرًا في جلسة الاستماع السبت. وعند انتهاء الجلسة بدأ عدد من معارضي الحزب بالهتاف quot;الحزب الوطني باطلquot;.
ويقول اعضاء الحزب انه ورث بعض ممتلكاته من فترة السادات، فيما قال اخرون انها مستأجرة من مالكين خاصين. ورفعت ضد الحزب قضايا خاصة تطالب بإعادة بعض مبانيه الى اصحابها.
وتعرض المبنى الرئيس للحزب، والمطل على نهر النيل، الى الحرق خلال الثورة، التي ادت الى الاطاحة بمبارك، ويدور حاليًا خلاف بين محافظة القاهرة، التي تريد تحويله الى حديقة، والمجلس الاعلى للاثار.
ويأمل من تبقى من اعضاء الحزب بالتنافس في الانتخابات البرلمانية في ايلول/سبتمبر، وقالوا انهم قطعوا علاقاتهم مع المسؤولين الفاسدين في الحزب، واعتذروا للمصريين عن quot;اخطاء الحزبquot;.
وخلال العقد الماضي، انشأ جمال نجل حسني مبارك المجلس الاعلى للسياسات لتطبيق اصلاحات اقتصادية، مما حوّل الحزب الى مركز قوة تشريعية.
ووضع مبارك ونجلاه جمال وعلاء الاربعاء قيد الحبس على ذمة التحقيق لمدة 15 يومًا في اطار قضية متعلقة بقمع المتظاهرين. وفيما نقل جمال وعلاء الى سجن جنوب القاهرة، اعتبر مبارك قيد التوقيف في المستشفى.
وكان مبارك ادخل المستشفى الدولي في شرم الشيخ الثلاثاء الماضي اثر تعرضه لعارض صحي في القلب خلال التحقيق معه في قمع المتظاهرين في نهاية كانون الثاني/يناير وشباط/فبراير، الذي اودى بحياة نحو 800 شخص بحسب مصادر رسمية.
وانضم جمال وعلاء مبارك في سجن مزرعة طره الى العديد من كبار المسؤولين، الذين اودعوا فيه تباعًا خلال الايام العشرة الاخيرة، وعلى رأسهم رئيس مجلس الشورى الامين العام السابق لحزب مبارك صفوت الشريف ورئيس الوزراء السابق احمد نظيف ورئيس ديوان رئيس الجمهورية السابق زكريا عزمي، اضافة الى الرجل القوي في نظام مبارك احمد عز، الذي كان رجل جمال مبارك والرئيس السابق لمجلس الشعب فتحي سرور ووزيري السياحة والاسكان السابقين زهير جرانة واحمد المغربي.
ويجري التحقيق مع مبارك ونجليه في اتهامات تتعلق بصلتهم باطلاق النار على المتظاهرين اثناء quot;ثورة 25 ينايرquot;، ما ادى الى مقتل نحو 800 شخص واصابة اكثر من 5 الاف اخرين.
واوضح النائب العام انه سيتم التحقيق معهم كذلك في اتهامات تتعلق بـ quot;الاستيلاء على المال العام واستغلال النفوذ والحصول على عمولات ومنافع من صفقات مختلفةquot;.
المتحدث باسم الوطني: أؤيد حلّ الحزب استجابة لمطالب الثوار
صرح الدكتور نبيل لوقا بباوي المتحدث باسم الحزب الوطني لـquot;إيلافquot; بأنه يؤيد قرار المحكمة الإدارية العليا بحل الحزب نهائيًا.
وقال نبيل لوقا بباوي المتحدث باسم الحزب الوطني لـquot;إيلافquot; إنه يؤيد قرار المحكمة الإدارية العليا الذي أصدرته اليوم بحلّ الحزب، وذلك لأن الحكم نهائي، مؤكدا على أن أعضاء الحزب سيعقدون اجتماعا خلال الساعات المقبلة لتحديد الخطوات التي سيقومون بها.
وأكد بباوي أنه يرى أن قرار المحكمة يجب الالتزام به وحلّ الحزب نهائيًا استجابة لمطالب الشباب وتحقيقًا لمطالب ثورة 25 يناير، لاسيما وأنه جاء بعد حكم قضائي صادر من جهة ذات اختصاص.