الفاتيكان: اعلن البابا بنديكتوس السادس عشر الاحد انه quot;لا بد ان تحل الدبلوماسية والحوار محل الاسلحةquot; في ليبيا متمنيا في رسالة عيد الفصح ان quot;تسمو الكرامة الانسانية على ظلمات الفرقةquot; في كافة الدول العربية.

وقال البابا في خطابه التقليدي الذي يبارك فيه quot;المدينة والعالمquot; quot;في ليبيا يجب ان تحل الدبلوماسية والحوار محل الاسلحة وان يفسح المجال في النزاع الحالي امام المساعدة الانسانية لكل الذين يعانون من انعكاسات هذه المواجهاتquot;.

واضاف quot;فليسطع نور المسيح على شعوب الشرق الاوسط كي ينتصر ضوء الكرامة الانسانية على ظلمات الفرقة والحقد والعنفquot;.

وشدد البابا على دور الشباب في بناء ديمقراطية متسامحة في بلدانهم مؤكدا ان quot;في بلدان شمال افريقيا والشرق الاوسط كل المواطنين وخصوصا الشبان يبذلون كل ما في وسعهم لاعلاء الصالح العام وبناء مجتمع يهزم فيه الفقر ويقوم فيه كل خيار سياسي على احترام البشرquot;.

وقد دعا البابا في 27 اذار/مارس المنظمات الدولية وكل الاطراف المعنية الى ان تفتح quot;فورا حواراquot; يؤدي الى وقف اطلاق النار في ليبيبا وquot;دعم اقل مؤشر انفتاح ورغبة في المصالحةquot;.

وفي حين تحاصر قوات العقيد القذافي مدينة مصراته المتمردة ساهمت غارات حلف شمال الاطلسي في وقف تقدمها لكنها لم تعط تفوقا بعد للثوار.

وشهدت كل من تونس ومصر ثورة اطاحت بنظامين تعسفيين الا انهما ما زالتا تعانيان من عدم الاستقرار فيما يشهد اليمن ازمة طويلة كما تشهد سوريا حركة احتجاج يقمعها نظام الرئيس بشار الاسد بشدة.